-->
مدونة فضول - foudhoul مدونة فضول - foudhoul

المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة

 المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا                                     شعبة الآداب و الفلسفة  

المصطلحات المتكررة في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة هو مقال حتما سيساعدك في عملية التحضير لشهادة البكالوريا ، سنضع بين أيديكم ملخص لأهم المصطلحات المتكررة في التاريخ و الجغرافيا  و هي مرتبة من سنة 2010 إلى 2020 وذلك حتى تمتلك النظرة الشاملة عل كيفية سير الأمور ، لأنه عادة ما يتم تكرار تلك المصطلحات من موضوع لآخر لذلك يجب أن تعرف ذلك قبل أن تبدأ .


الشخصيات المتكررة في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة

1/المصطلحات الأكثر تكرارا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا ( الوحدة الأولى) :


المصطلحات الأكثر تكرارا في البكالوريا في التاريخ شعبة الآداب و الفلسفة



1/ القطبين : الدولتان الكبيرتان المؤثرتان على العلاقات الدولية هم االولايات المتحدة الأمريكية التي تتزعم المعسكر الغربي الرأسمالي و الإتحاد السوفيتي الذي يتزعم المعسكر الشرقي الشيوعي ....

2/ الخلاف الإيديولوجي : هو التباين و التناقض الفكري و المذهبي بين النظامين الرأسمالي القائم على الملكية الخاصة و الحرية الإقتصادية و النظام الشيوعي القائم على الملكية الجماعية و تحكم الدولة في الإقتصاد ( الإقتصاد الموجه ) وهو السبب الرئيسي لصراع الحرب الباردة بين المعسكرين .

3/ حلف الشمال الأطلسي : تكتل عسكري يضم الدول الغربية الرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية ، تأسس في 1949/04/04 هدفه مواجهة الشيوعية و الدفاع عن مصالح العالم الرأسمالي و الدول الأعضاء ، مقره بروكسل في بلجيكا .

4/ الصراع الإيديولوجي : صراع فكري عقائدي مذهبي ، ميز العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية ، بين الشرق و الغرب ، سعى كل طرف إلى نشر مذهبه و إضعاف الخصم .

5/العالم الثالث : مصطلح إقتصادي و سياسي  أطلقه ألفريد سوني عام 1952 ، على الدول المستقلة حديثا .

6/ الأحلاف : إستراتيجية عسكرية تبناها المعسكران تقوم على إنشاء تكتلات عسكرية دفاعية مثل حلف الأطلسي و حلف وارسو .

7/ الحياد الإيجابي : سياسة دعا لها رئيس وزراء الهند جواهر لال نواهرو ، وتبنتها دول حركة عدم الإنحياز ، تقوم على عدم الميل لأي من الكتلتين ، و العمل على مناصرة حركات التحرر و حل الأزمات الدولية بالطرق السلمية .

8/ الإنفراج الدولي : التخلي عن التشدد و الإحتقان في العلاقات بين الشرق بزعامة الإتحاد السوفيتي و الغرب بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية و تفضيل الحلول السلمية .

9/ الشرق : يقصد به الدول التي تقع في الشرق و التي طبقت النظام الإشتراكي أثناء الحرب الباردة وكانت تسير في فلك الإتحاد السوفيتي .

10/الغرب : هو الكتلة الغربية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية و التي إعتمدت النظام الرأسمالي كنظام إقتصادي و سياسي ، و يشمل بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، أوروبا الغربية الرأسمالية .

11/ الستار الحديدي : مصطلح تاريخي إستعمله رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل في إحدى محاضراته ، ليعبر به مجازا عن الخط الفاصل بين أوروبا الشرقية و الغربية .

12/ مبدأ ترومان : مساعدات مالية قدرها 250 مليون دولار وجهها الرئيس الأمريكي هاري ترومان سنة 1947 إلى تركيا و اليونان التي تهددها الحركات الشيوعية المدعمة من طرف الإتحاد السوفيتي .

13/العلاقات الدولية : هي مجموعة القواعد و الأسس و الإتفاقيات و المعاهدات و التي تنظم العلاقات بين الدول و التي تميزت بالتوتر بين المعسكرين خلال الفترة الممتدة مابين 1945 -1947 .

14/المعسكرين : هما الكتلتان الشرقية بزعامة الإتحاد السوفيتي و الغربية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية و المتصارعتان إيديولوجيا  في إطار ما عرف بالحرب الباردة .

15/برنامج مارشال : أو مشروع مارشال نسبة إلى كاتب الدولة الأمريكي للخارجية جورج مارشال ، صدر في جوان 1947 قيمته أكثر من 12 مليار دولار ، أهدافه المعلنة مساعدة أوروبا على إعادة بناء إقتصادها ، لكن الأهداف الخفية هي إنقاذ الشركات الأمريكية و الهيمنة الإقتصادية ومن خلالها الهيمنة السياسية على العالم .

16/الكومنفورم : مكتب الأخبار الشيوعي أسسه الإتحاد السوفيتي في أكثوبر 1947 ، يضم دول المعسكر الشيوعي لمواجهة المشاريع الأمريكية بجمع المعلومات عنها و تحريض الحركات الشيوعية ضد الرأسمالية .

17/ النفوذ : الهيمنة و السيطرة على منطقة ما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في مختلف المجالات .

18/مشروع إيزنهاور : مشروع سياسي و إقتصادي مهندسه الرئيس الأمريكي إيزنهاور 1957 يتمثل في تقديم مساعدات لمنطقة الشرق الأوسط للوقوف في وجه المد الشيوعي .

19/الخطر الشيوعي : إمتداد و إنتشار الإيديولوجية الشيوعية إلى مناطق النقوذ الرأسمالي .

20/ الأزمات الدولية : الأوضاع التي مرت بها العلاقات الدولية أثناء الحرب الباردة و التي تميزت بعدم الإستقرار و التوتر .

21/ الحرب الباردة : صراع إيديولوجي و مذهبي بين المعسكرين الشرقي الشيوعي بزعامة الإتحاد السوفيتي و الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية إستخدمت فيه كل الوسائل ماعدا السلاح بين العملاقين .

22/ سياسة الإحتواء : سياسة أمريكية تقوم على إنشاء سلسلة من الأحلاف و القواعد العسكرية بهدف تطويق الإتحاد السوفيتي ومنع إنتشار نفوذه و إيديولوجيته إلى الدول المجاورة وسائر مناطق العالم .

23/ الإستقطاب : سياسة تجاذب إستعملها المغسكران المتصارعان لكسب مناطق النفوذ في إطار الحرب الباردة.

24/حركة عدم الإنحياز : تنظيم سياسي أسسته الدول المستقلة حديثا سنة 1961 يهدف إلى عدم الميل إلى أي معسكر من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة .

25/ عدم الإنحياز : سياسة تقوم على عدم الميل أو الإرتباط بأي من الكتلتين المتصارعتين في فترة الحرب الباردة إنتهجتها الدول المستقلة حديثا .

26/ الكتلتين : و يقصد بها المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الإتحاد السوفيتي و المعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية إبان الحرب الباردة.

27/هيئة الأمم المتحدة : منظمة دولية تأسست في 1945/10/24 بهدف المحافظة على السلم و الأمن العالميين .

28/القطبية الثنائية : نمط في العلاقات الدولية خلال الحرب الباردة تصارعن فيه قوتان مختلفتان إيديولوجيا هما الولايات المتحدة الأمريكية .

29/ التعايش السلمي : سياسة جديدة في العلاقات الدولية بمبادرة من الإتحاد السوفيتي وتبناها الغرب ، تؤمن بتعدد الأإيديولوجيات في المجتمع الدولي ، أساسها التقارب و التفاهم بين الكتلتين .

30/ الكتلة الإمبريالية : مجموعة الدول الرأسمالية الغربية التي تدور في فلك الولايات المتحدة الأمريكية .

31/الكتلة الديمقرراطية : مجموعة الدول الإشتراكية التي تدور في فلك الإتحاد السوفيتي .

32/أنظمة رجعية : هي أنظمة سياسية عميلة نصبتها الولايات المتحدة الأمريكية في كل من تركيا و اليونان ، أو هي أنظمة عميلة نصبها الإستعمار في دول الجنوب تعمل على خدمة مصالحه. 



2/ المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا ( الوحدة الثانية ) :

مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة ثالثة ثانوي شعبة الآداب و الفلسفة


1/ سلم الشجعان : هي مناورة عسطرية أطلقها شارل ديغول في 1958/10/23 تقضي بإستسلام الثوار وتسليم أسلحتهم مقابل ضمان سلامتهم و التفاوض معهم ، و يهدف إلى إختراق الثورة و تشتيت صفوفها .

2/ تقرير المصير : مشروع سياسي تقدم به شارل ديغول في 1959/09/16 يعترف فيه بحق الشعب الجزائري في تقرير مصيره وفق شروط فرنسية رفضتها الثورة .

3/جبهة التحرير الوطني : تنظيم سياسي ثوري جزائري تأسس خلال إجتماع 1954/10/23 قاد الثورة التحريرية إلى غاية الإستقلال 1954-1962 وهو الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الجزائري .

4/التبعية الإقتصادية : هو بقاء دول العالم الثالث المستقلة حديثا مرتبطة إقتصاديا مع القوى الإقتصادية الكبرى من خلال نشاط شركاتها الإحتكارية .

5/ المفاوضات : جلوس طرفين متنازعين على طاولة واحدة و إجراء محادثات قصد حل المشاكل العالقة بينهما مثل : إتفاقيات إيفيان .

6/ مؤتمر باندونغ : مؤتمر أفروأسيوي إنعقد في إندونيسيا  من 18 إلى 24 أفريل 1955 لدم حركات التحرر ووضع مبادئ حركة عدم الإنحياز.

7/فكرة الجزائر فرنسية : هو وهم من  أوهام المستوطنين ، الإدارة الإستعمارية وبعض الموالين للإستعمار الفرنسي ، الذين يعتبرون أن الجزائر جزء من فرنسا.

8/ قوة ثالثة : وهي فئة من الجزائريين الموالين لفرنسا ( العملاء ، القياد ، بعض المنتخبين ) ، سعى شارل ديغول لتشكيلها بهدف عزل جبهة التحرير الوطني و تظليل الرأي العام العالمي .

9/ ثورة نوفمبر 1954 : فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف بهدف إسترجاع السيادة الوطنية و الإستقلال من خلال مجموع العمليات العسكرية و السياسية لجيش التحرير و جبهة التحرير التي إنطلقت منذ أول نوفمبر 1954 و إنتهت في سنة 1962 .

10/ التفاوض : الحوار بين جبهة التحرير الوطني و السلطات الإستعمارية الفرنسية لإيجاد حل سياسي للقضية الجزائرية و إنهاء الحرب و الذي إنتهى بتوقيع إتفاقية إيفيان .

11/ توصيات الأمم المتحدة : القرارات الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة القاضية بمنح الشعب الجزائري حقه في تقري مصيره .

12/ الإدماج : محاولة  صهر المجتمع الجزائري في المجتمع الفرنسي ( الثقافة ، العادات ، التقاليد ) عن طريق مشاريع إغرائية .

13/ الثورة : تغيير جذري للوضع القائم في الجزائر إبان الفترة الإستعمارية عن طريق العمل المسلح .

14/إحتواء شعبي : تعبئة الشعب بمختلف شرائحه و إعداده للإلتفاف حول الثورة التحريرية .

15/بيان أول نوفمبر : أول وثيقة سياسية رسمية لجبهة التحرير الوطني التي حددت مبادئ الثورة التحريرية الكبرى و أهدافها ووسائل تحقيقها .

16/تطويق الثورة : محاصرة الثورة ومنعها من التوسع و الإنتشار و عزلها عن دعم الشعب لها .

17/الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية : أسست بالقاهرة في 19 سبتمبر 1958 برئاسة فرحات عباس كممثل للشعب الجزائري وثورته بالمشاركة في المؤتمرات و المحافل الدولية ثم عملية المفاوضات مع فرنسا .

18/وقف إطلاق النار: هو توقيف كل العمليات الحربية و نهاية المواجهة العسكرية بين الجزائر و فرنسا بموجب إتفاقيات إيفيان ، شرع في تطبيقه في 19 مارس 1962 .

19/ القرصنة الجوية : هي إختطاف فرنسا لطائرة قادة قادة الثورة الجزائرية الخمسة المتجة من المغرب الأقصى إلى تونس في 1956/10/22 .

20/العدوان الثلاثي : هي هجومات عسكرية مباغتة قامت بها فرنسا و بريطانيا و إسرائيل إبتداء من 1956/10/29 على مصر.

21/مخطط شال : خطة عسكرية تتمثل في عمليات تمشيطية برية وبحرية وجوية بحثا عن المجاهدين ، مثل عملية الشرارة ، عملية الأحجار الكريمة ....

22/الدبلوماسية : مجموعة القواعد و الأعراف و المبادئ الدولية التي تهتم بتنظيم العلاقات الدولية و التوفيق بين مصالح الدول المتباينة ، وهي فن إجراء المفاوضات وعقد الإتفاقيات .

23/المصالبون : أتباع مصالي الحاج من حركة الإنتصار للحريات الديمقراطية وأصحاب مبدأ القيادة الفردية.

24/ اللجنة الثورية : تنظيم ثوري ظهر بتاريخ 23 مارس 1954 إثر أزمة حركة الإنتصار للحريات الديمقراطية للتعجيل بتفجير الثورة .

25/لجنة الخمسة : لجنة منبثقة عن لجنة 22 كلفت بالإعداد و التحضير للثورة .

26/ المنظمة الخاصة : الجناح العسكري لحركة الإنتصار مكلف بالتحضير للثورة عن طريق جمع الأسلحة و التدريب. 

27/ الإستقلال : هي تحقيق الحرية و إستعادة السيادة الوطنية الكاملة .

28/ الحكم  الذاتي : تمتع الدولة بالإستقلال الداخلي مع بقاء السياسة الخارجية و الحماية العسكرية في يد المستعمر .

29/ المركزيين : مجموعة وطنية ثورية برزت مع ظهور أزمة حركة الإنتصار للحريات الديمقراطية ويمثلون أعضاء اللجنة المركزية في الحزب .

30/ الأطراف المتصارعة : هي أقطاب الصراع التي ظهرت مع بداية أزمة حركة الإنتصار للحريات الديمقراطية و المتمثلة في جناحي المصالبين و المركزيين .

31/ الكفاح المسلح : هي حرب تحريرية يستعمل فيها السلاح كوسيلة لتحقيق الإستقلال .

32/ الإندماج : سياسة إعتمدتها فرنسا من أجل كسب فئة النخبة بمنحها الجنسية الفرنسية .


3/ أكثر المصطلحات تكرارا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا ( الوحدة الثالثة ) : 


المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا شعبة الاداب و الفلسفة



1/ حركات التحرر : رد فعل شعوب المستعمرات على الوجود الإستعماري بمختلف أشكاله ، بهدف تحقيق الإستقلال و إستعادة السيادة .

2/الإستعمار التقليدي : يقصد به الإستعمار الأوروبي الذي ظهر خلال القرن 18 ، مثلته العديد من الدول الأوروبية منها فرنسا و بريطانيا ، إستعمل القوة العسكرية للسيطرة و النفوذ .

3/ الإستقلال السياسي :هو التحرر و إسترجاع السيادة من السيطرة الذي حققته المستعمرات نتيجة حركاتها التحررية .
4/ معركة ديان بيان فو : هي معركة عسكرية جرت بين القوات الفرنسية بقيادة فارا و القوات الفيتنامية بقيادة جياب في الفترة مابين 13 مارس إلى 7 ماي 1954 ، إنتهت بهزيمة الجيش الفرنسي و إنسحاب فرنسا من الفيتنام سنة 1954.

5/ التحرر : مبدأ ناضلت من أجله الشعوب المستعمرة من أجل إسترجاع الحرية و الإستقلال و إخراج قوات المستعمر و بناء دولة وطنية تحظى بالإعتراف الدولي .

6/ الإمبريالية : شكل من أشكال الإستعمار غير المباشرة ، يقوم على الهيمنة السياسية و الإقتصادية و الثقافية ، و يمثل أقصى أنواع الإستغلال .

7/ القوى الوطنية و الثورية : الأحزاب السياسية و الحركات المناهضة للإستعمار بكل أشكاله و الأنظمة المحلية الموالية له ، و التي تعمل على إقامة أنظمة إشتراكية أو شيوعية .

8/ الثورات التحررية : هو رد فعل شعبي وطني ، هدفه التخلص من الإستعمار بمختلف أشكاله.




   وصلنا إلى ختام موضوعنا الدي هو عبارة عن عصارة لأهم المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة أي ملخص مجمل لكل المصطلحات التي مرت عليك خلال الموسم الدراسي ، ماعليك سوى تحميلها ومراجعتها بين الحين و الآخر لكي تسترد المعلومات وتقوم بتذكرها لأطول مدة ممكنة .



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة فضول - foudhoul

2016