-->
مدونة فضول - foudhoul مدونة فضول - foudhoul

خصائص المدارس الأدبية و روادها في الأدب العربي لجميع الشعب ( الكلاسيكية ، الرومانسية ، أدب المهجر و الشعر الجديد )

  خصائص المدارس الأدبية و روادها في الأدب العربي لجميع الشعب ( الكلاسيكية ، الرومانسية ، أدب المهجر و الشعر الجديد )


     سنتناول في مقال اليوم خصائص المدارس الأدبية و روادها ، حيث يقسم المقال إلى أربع أقسام يتناول القسم الأول خصائص المدرسة الكلاسيكية ( مدرسة البعث و الإحياء) وروادها ، أما القسم الثاني فيتناول المدرسة الرومانسية وروادها ، أما القسم ما قبل الأخير فيتناول مدرسة أدب المهجر وروادها ، أما القسم الأخير فيتناول مدرسة الشعر الجديد ورواده .

تعريف المذاهب الأدبية : حيث تقوم المذاهب الأدبية على جملة من الأسس الجمالية و الأخلاقية و الفلسفية ، حيث يشترك فيها مجموعة من الأدباء في خصائص معينة ، حيث يوجد أربعة مذاهب هي المذهب الكلاسيكي و المذهب الرومانسي و المذهب الواقعي و المذهب الرمزي .


1/خصائص المدرسة الكلاسيكية و روادها :

1/ الكلاسيكية : تعرف لغة بانها اشتقت من الكلمة اللاتينية الاصل classis و التي تعرف على أنها وحدة في الأسطول أو فصل مدرسي . كما يقال أيضا أنها مأخوذة من الكلمة اللاتينية classicus  و التي عادة ماتطلق على الطبقة الراقية في المجتمع الأوروبي والذي تتصدره الطبقة الكلاسيكية .

إصطلاحا : حيث يطلق عليها إسم المدرسة الإتباعية الإحيائية وذلك بسبب محاكاتها للآداب اليونانية و اللاتينية و محاولتها لإعادة بعث و إحياء تلك الآداب لما لها من مبادئ و خصائص جعلت رواد هذه المدرسة تبنيها و الإقتداء بها .

حيث ظهرت المدرسة الكلاسيكية في أواخر القرن 19 م وبالتالي فهي تعد أول مدرسة أدبية نشأت في أوروبا . كما يعتبر محمود سامي البارودي رائدا لمدرسة البعث و الإحياء في الشعر الحديث كما إنضم إليه شعراء آخرون يمثلون المدرسة الإتباعية الإحيائية على غرار كل من :أحمد شوقي ، حافظ إبراهيم و علي الجارم من جمهورية مصر العربية ، إضافة إلى شعراء من سوريا هم : شفيق جبري ، خليل مردم و و خير الدين الزركلي .


*الأسماء الأخرى للمدرسة الكلاسيكية : مدرسة البعث و الإحياء ، المدرسة الإتباعية ، المدرسة الإحيائية ، المدرسة التقليدية ، المحافظين .


2/ عوامل ظهور المدرسة الكلاسيكية :

حيث ساعد التطور السياسي و الإجتماعي و الإقتصادي على ظهور المدرسة الكلاسيكية كما ساعد إلتقاء الثقافات و تصاهرها مع بعضها البعض في القارة الأوروبية ، بالإضافة إلى بروز مختلف التيارات الفكرية مثل الحركات الإصلاحية .



3/خصائص المدرسة الكلاسيكية و مقوماتها : 

1/ تعتبر من المذاهب الأدبية المحافظة و التي تؤمن بالتقليد للأدب اليوناني و اللاتيني و إتباعه .

2/ الإرتباط بالقديم شكلا و مضمونا لأنه المثل الأعلى لرواد المدرسة الكلاسيكية .

3/محافظة المدرسة الكلاسيكية على وحدة الموضوع و الوزن و البيت و القافية .

4/إهتمامها بالرؤية الإصلاحية و الإجتماعية و السياسية .

5/إعتماد البيان في صياغة الصور الشعرية .

6/ معارضة الشعراء القدامى في روائع أشعارهم كمعارضة البارودي للمتنبي و معارضة أحمد شوقي للبوصيري .

7/ إنتقاء الألفاظ و التصوير الجزئي .

8/ تقليد القدماء في موضوعاتهم .

9/ تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة .


4/ رواد و شعراء المدرسة الكلاسيكية : 

 محمود سامي البارودي / أحمد شوقي / حافظ إبراهيم /معروف الرصافي/  علي الجارم /شفيق جبري / خليل مردم /

خصائص المدرسة الكلاسيكية و روادها
                                            

                                              خصائص المدرسة الكلاسيكية وروادها


2/خصائص المدرسة الرومانسية و روادها :

1/ المذهب الرومانسي : هومذهب غربي ظهر في أوروبا وهو يعمل على تمجيد العاطفة و تتكون من كل مدرسة الديوان و مدرسة أبولو التي نشأت في الوطن العربي بالإضافة إلى مدرسة أدب المهجر التي نشأت في بلاد المهجر.


2/ المدرسة الرومانسية في الأدب العربي: 

حيث قامت المدرسة الرومانسية على رفض المدرسة الكلاسيكية ، وذلك لإغراق الكلاسيكية في الصنعة اللفظية و تعظيمها للعقل و إمعانها في تقليد القدماء و السير على خطاهم .


3/عوامل ظهور المدرسة الرومانسية :

1/بسبب إتصال العرب بالثقافة الغربية عن طريق البعثات و الترجمة للأدب الروماننسي الغربي .

2/الرغبة في التعبير عن الذاتية و الوجدانية و الشخصية المستقلة التي أغفلتها المدرسة الكلاسيكية .

3/رفض المنهج التقليدي الذي كانت تتبعه المدرسة الكلاسيكية .

4/الهروب من الواقع المؤلم إلى عالم الخيال و الطبيعة : البحر ...

5/ تفاقم مشاعر الحزن و الألم عند الشعراء بسبب الحرب العالمية الأولى و ماخلفته من قتل و تشريد و تدمير .


4/المدارس المنبثقة عن المذهب الرومانسي :

1/ مدرسة الديوان : حيث أخذت مدرسة الديوان إسمها من كتاب " الديوان في الأدب و النقد " و الذي كتبه كل من عباس محمود العقاد و إبراهيم عبد القادر المازني سنة 1921 بالإضافة إلى عبد الرحمان شكري .

2/ مدرسة أبولو : حيث تعني كلمة أبوبو رب الشعر و الموسيقى عند اليونانيين ، وتم تأسيسها من قبل الشاعر أحمد زكي أبو شادي و كان ذلك عام 1932 في القاهرة ، ومن أهم روادها أحمد زكي أبو شادي ، محمود طه و أبو القاسم الشابي .


5/ خصائص المدرسة الرومانسية :

1/الهروب إلى الطبيعة و مناجاتها و تصويرها .

2/الدعوة إلى التفاؤل و نبذ التشاؤم.

3/ التجديد في الموضوعات الشعرية .

4/ التأمل في الكون و الطبيعة و الحياة .

5/النزعة الإنسانية أي تتعامل مع الإنسان كإنسان بعيد عن كل الإختلافات سواء دينية أو عرقية أو حتى جنسية.

6/ إهتمت بالخيال أكثر ما إهتمت بالعقل.

7/ الوحدة العضوية والموضوعية بالإضافة إلى بساطة اللغة وسهولتها.


6/ رواد المدرسة الرومانسية في الأدب العربي :

خليل مطران / إبراهيم ناجي /محمود طه /عباس محمود العقاد /إبراهيم عبدالقادر المازني /عبد الرحمن شكري /أحمد زكي أبو شادي /أبو القاسم الشابي /جبران خليل جبران/ ميخائيل نعيمة /إيليا أبو ماضي .



3/ خصائص مدرسة أدب المهجر و روادها :

1/ تعريف مدرسة أدب المهجر : 

ويقصد به ذلك الأدب الذي تم إنتاجه من طرف أدباء عرب كانوا يعيشون في المهجر و يقصد بها الأمريكيتين البعض في الولايات المتحدة الأمريكية و البعض الآخر في البرازيل ، وذلك بسبب حنينهم للوطن و إقبالهم على الطبيعة و هي كالتالي :

1/الرابطة القلمية: تأسست عام 1920 م بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية بزعامة جبران خليل جبران و من أبرز شعرائها : ميخائيل نعيمة و إيليا أبو ماضي ورشيد أيوب .

2/ العصبة الأندلسية: تأسست سنة 1933 بالبرازيل وقد ضمت الشاعر القروي ، إلياس فرحات وفوزي معلوف ، وقد عرفت بغيرتها على التراث العربي .


2/خصائص مدرسة أدب المهجر :

1/اللغة السهلة الواضحة و المفهومة .

2/النزعة الإنسانية بمعنى تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن جنسه و لونه و عرقه و حب الخير للناس .

3/توظيف مظاهر الطبيعة كالحقول و الوديان و الأشجار ...

4/الوحدة العضوية و الموضوعية .

5/ الحنين إلى الأوطان وذلك بسبب شعورهم بالغربة .

6/ التحرر من قيود الوزن و القافية .


3/رواد مدرسة أدب المهجر : 

إيليا أبو ماضي / جبران خليل جبران/ ميخائيل نعيمة /نسيب عريضة / رشيد أيوب.



4/ مدرسة التفعيلة ( الشعر الجديد ) :

1/ تعريف الشعر الجديد :

هو لون شعري معاصر يتسم بتخليه عن النمط السائد للقصيدة العربية ، حيث ظهر على يد نازك الملائكة في العراق بقصيدتها " الكوليرا" سنة 1974 ، بالإضافة إلى قصيدة هل كان حبا للشاعر العراقي بدر شاكر السياب في ديوان أزهار ذابلة .


2/عوامل نشأة الشعر الحر : 

1/ تأثر الشعراء العرب بحركة الحر في أوروبا و أمريكا .

2/النكبة و كان ذلك عند سقوط فلسطين سنة 1947 و التي كان لها الأثر الكبير على الوجدان العربي .

3/ العوامل النفسية و التي تمثلت في ظلم الإستعمار و تطلع الشعراء العرب للحرية .

4/العوامل الإجتماعية بإعتبار أن المجتمع يتغير بتغير الزمان و كذلك بالنسبة للشاعر لذلك دعة الحاجة إلى التخلي عن نظام القوافي و الأوزان .


3/الأسماء الأخرى لمدرسة التفعيلة : 

التفعيلة ، الشعر الحر ، الشعر الجديد ، الشعر العربي المعاصر، الشعر الحديث ...


4/خصائص مدرسة الشعر الجديد :

1/ التنويع في القافية و الروي .

2/ يقوم على وحدة التفعيلة.

3/ تميل اللغة إلى الوضوح.

4/ الإهتمام بالمواضيع الإجتماعية العامة المرتبطة بالواقع لأن للشاعر دورا في مجتمعه.

5/توظيف الرمز و الميل إلى الأساطير و التراث الشعبي .


5/رواد مدرسة التفعيلة :

نازك الملائكة / بدر شاكر السياب /عبد الوهاب البياتي / سميح القاسم / محمود درويش / أمل دنقل .


 هذا هو الملخص لدرس المدارس الأدبية لجميع الشعب في الأدب العربي .



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة فضول - foudhoul

2016