خصائص المدارس الأدبية و روادها في الأدب العربي لجميع الشعب ( الكلاسيكية ، الرومانسية ، أدب المهجر و الشعر الجديد )
تعريف المذاهب الأدبية : حيث تقوم المذاهب الأدبية على جملة من الأسس الجمالية و الأخلاقية و الفلسفية ، حيث يشترك فيها مجموعة من الأدباء في خصائص معينة ، حيث يوجد أربعة مذاهب هي المذهب الكلاسيكي و المذهب الرومانسي و المذهب الواقعي و المذهب الرمزي .
1/خصائص المدرسة الكلاسيكية و روادها :
1/ الكلاسيكية : تعرف لغة بانها اشتقت من الكلمة اللاتينية الاصل classis و التي تعرف على أنها وحدة في الأسطول أو فصل مدرسي . كما يقال أيضا أنها مأخوذة من الكلمة اللاتينية classicus و التي عادة ماتطلق على الطبقة الراقية في المجتمع الأوروبي والذي تتصدره الطبقة الكلاسيكية .
إصطلاحا : حيث يطلق عليها إسم المدرسة الإتباعية الإحيائية وذلك بسبب محاكاتها للآداب اليونانية و اللاتينية و محاولتها لإعادة بعث و إحياء تلك الآداب لما لها من مبادئ و خصائص جعلت رواد هذه المدرسة تبنيها و الإقتداء بها .
حيث ظهرت المدرسة الكلاسيكية في أواخر القرن 19 م وبالتالي فهي تعد أول مدرسة أدبية نشأت في أوروبا . كما يعتبر محمود سامي البارودي رائدا لمدرسة البعث و الإحياء في الشعر الحديث كما إنضم إليه شعراء آخرون يمثلون المدرسة الإتباعية الإحيائية على غرار كل من :أحمد شوقي ، حافظ إبراهيم و علي الجارم من جمهورية مصر العربية ، إضافة إلى شعراء من سوريا هم : شفيق جبري ، خليل مردم و و خير الدين الزركلي .
*الأسماء الأخرى للمدرسة الكلاسيكية : مدرسة البعث و الإحياء ، المدرسة الإتباعية ، المدرسة الإحيائية ، المدرسة التقليدية ، المحافظين .
2/ عوامل ظهور المدرسة الكلاسيكية :
حيث ساعد التطور السياسي و الإجتماعي و الإقتصادي على ظهور المدرسة الكلاسيكية كما ساعد إلتقاء الثقافات و تصاهرها مع بعضها البعض في القارة الأوروبية ، بالإضافة إلى بروز مختلف التيارات الفكرية مثل الحركات الإصلاحية .
3/خصائص المدرسة الكلاسيكية و مقوماتها :
1/ تعتبر من المذاهب الأدبية المحافظة و التي تؤمن بالتقليد للأدب اليوناني و اللاتيني و إتباعه .
2/ الإرتباط بالقديم شكلا و مضمونا لأنه المثل الأعلى لرواد المدرسة الكلاسيكية .
3/محافظة المدرسة الكلاسيكية على وحدة الموضوع و الوزن و البيت و القافية .
4/إهتمامها بالرؤية الإصلاحية و الإجتماعية و السياسية .
5/إعتماد البيان في صياغة الصور الشعرية .
6/ معارضة الشعراء القدامى في روائع أشعارهم كمعارضة البارودي للمتنبي و معارضة أحمد شوقي للبوصيري .
7/ إنتقاء الألفاظ و التصوير الجزئي .
8/ تقليد القدماء في موضوعاتهم .
9/ تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة .
4/ رواد و شعراء المدرسة الكلاسيكية :
محمود سامي البارودي / أحمد شوقي / حافظ إبراهيم /معروف الرصافي/ علي الجارم /شفيق جبري / خليل مردم /
خصائص المدرسة الكلاسيكية وروادها
2/خصائص المدرسة الرومانسية و روادها :
1/ المذهب الرومانسي : هومذهب غربي ظهر في أوروبا وهو يعمل على تمجيد العاطفة و تتكون من كل مدرسة الديوان و مدرسة أبولو التي نشأت في الوطن العربي بالإضافة إلى مدرسة أدب المهجر التي نشأت في بلاد المهجر.
2/ المدرسة الرومانسية في الأدب العربي:
حيث قامت المدرسة الرومانسية على رفض المدرسة الكلاسيكية ، وذلك لإغراق الكلاسيكية في الصنعة اللفظية و تعظيمها للعقل و إمعانها في تقليد القدماء و السير على خطاهم .
3/عوامل ظهور المدرسة الرومانسية :
1/بسبب إتصال العرب بالثقافة الغربية عن طريق البعثات و الترجمة للأدب الروماننسي الغربي .
2/الرغبة في التعبير عن الذاتية و الوجدانية و الشخصية المستقلة التي أغفلتها المدرسة الكلاسيكية .
3/رفض المنهج التقليدي الذي كانت تتبعه المدرسة الكلاسيكية .
4/الهروب من الواقع المؤلم إلى عالم الخيال و الطبيعة : البحر ...
5/ تفاقم مشاعر الحزن و الألم عند الشعراء بسبب الحرب العالمية الأولى و ماخلفته من قتل و تشريد و تدمير .
4/المدارس المنبثقة عن المذهب الرومانسي :
1/ مدرسة الديوان : حيث أخذت مدرسة الديوان إسمها من كتاب " الديوان في الأدب و النقد " و الذي كتبه كل من عباس محمود العقاد و إبراهيم عبد القادر المازني سنة 1921 بالإضافة إلى عبد الرحمان شكري .
2/ مدرسة أبولو : حيث تعني كلمة أبوبو رب الشعر و الموسيقى عند اليونانيين ، وتم تأسيسها من قبل الشاعر أحمد زكي أبو شادي و كان ذلك عام 1932 في القاهرة ، ومن أهم روادها أحمد زكي أبو شادي ، محمود طه و أبو القاسم الشابي .
5/ خصائص المدرسة الرومانسية :
1/الهروب إلى الطبيعة و مناجاتها و تصويرها .
2/الدعوة إلى التفاؤل و نبذ التشاؤم.
3/ التجديد في الموضوعات الشعرية .
4/ التأمل في الكون و الطبيعة و الحياة .
5/النزعة الإنسانية أي تتعامل مع الإنسان كإنسان بعيد عن كل الإختلافات سواء دينية أو عرقية أو حتى جنسية.
6/ إهتمت بالخيال أكثر ما إهتمت بالعقل.
7/ الوحدة العضوية والموضوعية بالإضافة إلى بساطة اللغة وسهولتها.
6/ رواد المدرسة الرومانسية في الأدب العربي :
خليل مطران / إبراهيم ناجي /محمود طه /عباس محمود العقاد /إبراهيم عبدالقادر المازني /عبد الرحمن شكري /أحمد زكي أبو شادي /أبو القاسم الشابي /جبران خليل جبران/ ميخائيل نعيمة /إيليا أبو ماضي .
3/ خصائص مدرسة أدب المهجر و روادها :
1/ تعريف مدرسة أدب المهجر :
ويقصد به ذلك الأدب الذي تم إنتاجه من طرف أدباء عرب كانوا يعيشون في المهجر و يقصد بها الأمريكيتين البعض في الولايات المتحدة الأمريكية و البعض الآخر في البرازيل ، وذلك بسبب حنينهم للوطن و إقبالهم على الطبيعة و هي كالتالي :
1/الرابطة القلمية: تأسست عام 1920 م بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية بزعامة جبران خليل جبران و من أبرز شعرائها : ميخائيل نعيمة و إيليا أبو ماضي ورشيد أيوب .
2/ العصبة الأندلسية: تأسست سنة 1933 بالبرازيل وقد ضمت الشاعر القروي ، إلياس فرحات وفوزي معلوف ، وقد عرفت بغيرتها على التراث العربي .
2/خصائص مدرسة أدب المهجر :
1/اللغة السهلة الواضحة و المفهومة .
2/النزعة الإنسانية بمعنى تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن جنسه و لونه و عرقه و حب الخير للناس .
3/توظيف مظاهر الطبيعة كالحقول و الوديان و الأشجار ...
4/الوحدة العضوية و الموضوعية .
5/ الحنين إلى الأوطان وذلك بسبب شعورهم بالغربة .
6/ التحرر من قيود الوزن و القافية .
3/رواد مدرسة أدب المهجر :
إيليا أبو ماضي / جبران خليل جبران/ ميخائيل نعيمة /نسيب عريضة / رشيد أيوب.
4/ مدرسة التفعيلة ( الشعر الجديد ) :
1/ تعريف الشعر الجديد :
هو لون شعري معاصر يتسم بتخليه عن النمط السائد للقصيدة العربية ، حيث ظهر على يد نازك الملائكة في العراق بقصيدتها " الكوليرا" سنة 1974 ، بالإضافة إلى قصيدة هل كان حبا للشاعر العراقي بدر شاكر السياب في ديوان أزهار ذابلة .
2/عوامل نشأة الشعر الحر :
1/ تأثر الشعراء العرب بحركة الحر في أوروبا و أمريكا .
2/النكبة و كان ذلك عند سقوط فلسطين سنة 1947 و التي كان لها الأثر الكبير على الوجدان العربي .
3/ العوامل النفسية و التي تمثلت في ظلم الإستعمار و تطلع الشعراء العرب للحرية .
4/العوامل الإجتماعية بإعتبار أن المجتمع يتغير بتغير الزمان و كذلك بالنسبة للشاعر لذلك دعة الحاجة إلى التخلي عن نظام القوافي و الأوزان .
3/الأسماء الأخرى لمدرسة التفعيلة :
التفعيلة ، الشعر الحر ، الشعر الجديد ، الشعر العربي المعاصر، الشعر الحديث ...
4/خصائص مدرسة الشعر الجديد :
1/ التنويع في القافية و الروي .
2/ يقوم على وحدة التفعيلة.
3/ تميل اللغة إلى الوضوح.
4/ الإهتمام بالمواضيع الإجتماعية العامة المرتبطة بالواقع لأن للشاعر دورا في مجتمعه.
5/توظيف الرمز و الميل إلى الأساطير و التراث الشعبي .
5/رواد مدرسة التفعيلة :
نازك الملائكة / بدر شاكر السياب /عبد الوهاب البياتي / سميح القاسم / محمود درويش / أمل دنقل .
هذا هو الملخص لدرس المدارس الأدبية لجميع الشعب في الأدب العربي .
أين الخاتمة
ردحذفMerci beaucoup Sur les leçons
ردحذفشكرا
ردحذف