-->
مدونة فضول - foudhoul مدونة فضول - foudhoul

المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا شعبة العلوم التجريبية رياضيات و تقني رياضي

المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا شعبة العلوم التجريبية رياضيات و تقني رياضي


  سنتناول في مقالنا اليوم المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا ، وهي أكثر المصطلحات تكرارا في التاريخ في البكالوريا ، مأخوذة من مواضيع البكالوريا و مرتبة تنازليا من 2020 إلى 2010 مع كل التعريفات معها مقدمة من طرف وزارة التربية الوطنية .


قسمنا المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ في البكالوريا إلى 3 أقسام ، حيث كل قسم يتناول وحدة معينة و ذلك من أجل تسهيل عملية المراجعة عليك و ضمان العلامة في إمتحان البكالوريا و هي كالتالي :


1/المصطلحات المتكررة في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا ( الوحدة الأولى ):


مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة ثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية رياضيات و تقني رياضي

1/ حركة عدم الإنحياز : تنظيم سياسي إقليمي تأسس في مؤتمر بلغراد ( يوغسلافيا ) سنة 1961 ، و يضم الدول المستقلة حديثا و التي تبنت سياسة الحياد الإيجابي وعد الميل لأي معسكر من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة.

2/الأحلاف العسكرية : تكتلات عسكرية ظهرت مع إشتداد الحرب الباردة و هي إستراتيجية تبناها المعسكران الشرقي و الغربي في إطار الحرب الباردة و تقوم ع/لى مبدأ الدفاع المشترك مثل حلف الشمال الأطلسي ، حلف وارسو ....//

3/التوتر الدولي : نزاعات و صراعات و أزمات عرفها العالم في إطار الصراع بين الشرق و الغرب نتيجة الإختلاف الإيديولوجي و إنعدام الثقة بين المعسكرين ( الحرب الباردة) .

4/مجلس الأمن : أحد أجهزة هيئة الأمم المتحدة و أهمها ، تكمن مهامه في الحفاظ على السلم و الأمن العالميين ، يصدر قرارات واجبة التنفيذ ، يتكون من 15 عضو : 5 أعضاء دائمون و 10 ينتخبون لمدة سنتين .

5/ الحرب الباردة : صراع إيديولوجي بين القوتين العظميين ظهر بعد الحرب العالمية الثانية ، إستعملت فيه كل الوسائل ماعدا المواجهة العسكرية المباشرة.

6/ الإمبريالية : سيطرة القوى السياسية الكبرى خاصة الولايات المتحدة الأمريكية على العالم ، بإستعمال كل الوسائل ( الضغوطات ، السلاح الأخضر ، الديون ، الأنظمة ، التدخلات ، العقوبات ).

7/حلف جنوب شرق آسيا : حلف عسكري تأسس عام 1954 في شرق و جنوب شرق آسيا ، للوقوف في وجه المد الشيوعي ، مقره الفلبين ضم دول المنطقة منها : الفلبنين ، بريطانيا ، اليابان ، و هو أحد وسائل الحرب الباردة .

8/الأمم المتحدة : تنظيم دولي تأسس في 1945/10/24 مقره نيويورك ، يضم دول العالم المستقلة مهمته الحفاظ على الأمن و السلام الدوليين .

9/الكتلة الغربية : مصطلح أطلق على الدول الرأسمالية التي تسير في فلك الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب الباردة : أوروبا الغربية ، كندا ، اليابان و غيرها .

10/سياسة الإحتواء : سياسة تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب الباردة تقوم على إقامة أحلاف و قواعد عسكرية وتقديم مساعدات مالية بهدف محاصرة المد الشيوعي مثل : تقديم مساعدات مالية لتركيا و اليونان 1947.

11/دولة قطبية : دولة مؤثرة على العلاقات الدولية إستقطبت الإتحاد السوفيتي عددا من الدول الشيوعية في إطار الحرب الباردة و قد تزعمت المعسكر الشرقي .

12/ النظام الدولي الجديد : الأسس و المبادئ التي أصبحت تسير وفقها العلاقات الدولية في ظل إنفراد الولايات المتحدة الأمريكية بالزعامة الدولية بعد إنهيار المعسكر الشيوعي 1989 ، و سعيها إلى أمركة العالم في إطار الأحادية القطبية .

13/ الشرعية الدولية : مبدأ سيادة القانون الدولي في إطار المواثيق الدولية ، و التي تمثلها هيئة الأمم المتحدة .

14/ الإستقطاب الثنائي : إستراتيجية إعتمدتها الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة بهدف جذب أكبر عدد من الدول .

15/ عدم الأنحياز : مبدأ و موقف إتخذته مجموعة من دول العالم الثالث لإتجاه صراع الحرب الباردة و ذلك بعدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين .

16/ التعايش السلمي : سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية و التفاهم بين المعسكرين إزاء المشاكل الدولية العالقة ( مبادرة من قبل الرئيس السوفيتي نيكيتا خروتشوف سنة 1956 ) .

17/ الكتلة الشرقية : مجموعة الدول التي تبنت النظام الإشتراكي السائرة في فلك الإتحاد السوفيتي ( المعسكر الشرقي) سياسيا إقتصاديا و عسكريا تقع شرق خط 11 شرقا .

18/ مبدأ ترومان : مشروع جاء به الرئيس الأمريكي هاري ترومان 1947/03/12 تضمن مجموعة من المساعدات العسكرية و الإقتصادية لكل من تركيا و اليونان ، يهدف إلى تحقيق التوغل الأمريكي في أوروبا ووضع حد للمد الشيوعي .

19/ الحرب الإعلامية : ( الدعاية المغرضة ) مختلف الوسائل السمعية البصرية و المكتوبة تستعمل كأداة للمواجهة من قبل الكتلتين .

20/النظام العالمي الجديد : مفهوم برز بعد لقاء مالطا 1989 و إنهيار المعسكر الشيوعي ، وهو طرح أمريكي يقوم على أساس توسيع مفهوم العولمة و الليبيرالية و فرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم .

21/سباق التسلح : التنافس الحاد بين المعسكرين الشرقي و الغربي لإمتلاك أكبر ترسانة عسكرية بهدف الحماية والتهديد ضمن الحرب الباردة.

22/ توازن الرعب النووي : يقصد به التكافئ في ميزان القوة النووية بين الإتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة الأمريكية وإقتناع الطرفين بخطورة المواجهة العسكرية المباشرة. 

23/ العملاقين : يقصد بهما القوتين العطميين ( الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفيتي ) المتصارعتين في إطار الحرب الباردة .

24/ القوتين : هما الدولتان الكبيرتن ( الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفيتي ) اللتان كانت كل واحدة منهما تقود معسكرا يضم مجموعة من الدول في أوروبا و العالم .

25/ صيغ التقارب : سياسة الوفاق بين المعسكرين التي ظهرت منذ سنة 1956 في إطار التعايش السلمي .

26/ الحرب النووية : هي الحرب التي تستخدم فيها الأسلحة الذرية و النووية التي تمتلكها الدول الكبرى.

27/ الإنفراج الدولي : هي سياسة التقارب التي ظهرت في أفق العلاقات بين الشرق و الغرب بعد ستالين و بداية حل الأزمات كما حدث في مؤتمر جنيف 1954 الخاص بالهند الصينية .

28/ حلف وارسو : تكتل عسكري شرقي تأسس في 14 ماي 1955 مقره وارسو ، يهدف إلى مواجهة الأحلاف الغربية ، و الدفاع المشترك ضد أي هجوم عسكري محتمل على الدول الأعضاء .

29/ الإيديولوجية : مذهب فكري وعقائدي و سياسي ، كانت سبب الصراع بين الشرق الشيوعي و الغرب الرأسمالي ، أساسها التعارض بين فكرتين و يستعان في نشرها على الإكراه و الترغيب .

30/المعسكرين : هي دول المعسكر الشرقي ( الإتحاد السوفيتي دول وسط و شرق أوروبا ،الصين ، فيتنام ، كوريا ...) ودول المعسكر الرأسمالي (الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا ، اليابان ، دول أوروبا الغربية ).

31/الإستقطاب الدولي : سعي كل كتلة إلى جذب دول من العالم إلى صفها من خلال عضوية : الأحلاف، المعاهدات الدفاعية المشتركة ، المشاريع الإقتصادية ...

32/ ملء الفراغ :سياسة إستعمارية جديدة تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية في عهد إيزنهاور بعد تراجع القوى الإستععمارية التقليدية و طبقتها في الهند الصينية بعد إنسحاب الإستعمار الفرنسي منها .

33/ الستار الحديدي : مفهوم إستعمله ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا للتعبير عن أطماع الإتحاد السوفيتي التوسعية لعزل أوروبا الشرقية عن الغربية .

34/المنظمات غير الحكومية : هي منظمات خيرية تعرف بالمجتمع المدني موظفوها متطوعون تنشط في كافة الميادين كالبيئة ، حقوق الإنسان ، الإغاثة ، الرعاية الصحية ، الطفولة ....

35/ التوازن الدولي : توازن عسكري دولي منبثق من إمتلاك كل من الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفيتي للسلاح النووي ، تستطيع بها تدمير القوة الأخرى و إقتناع كل طرف إستحالة تدمير الطرف الآخر.

36/القطبية الثنائية : نمط للعلاقات الدولية ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وإستمر إلى غاية 1989 ، إرتبط بصراع الحرب الباردة ، يقوم على تنافس الكتلتين الشرقية والغربية من أجل الهيمنة على العالم .

37/ البريسترويكا : مصطلح سياسي و إقتصادي إعتمده ميخائيل غورباتشوف زعيم الإتحاد السوفيتي بعد وصوله إلى الحكم 1985 ، يعني إعادة بناء و هيكلة الإقتصاد السوفيتي على النمط الغربي .

38/جدار برلين : شرع الشيوعيون في إقامته سنة 1961 ، يفصل مدينة برلين إلى جزئين ( شرقي و غربي) تم تحطيمه سنة 1989.

39/أحادية قطبية : نظام دولي تزعمته الولايات المتحدة الأمريكية بعد نهاية الحرب الباردة -لقاء مالطا -يعتمد على قوة دولة واحدة توجه السياسة الدولية .

40/ الصراع الإيديولوجي : صراع عقائدي بين النظامين الشيوعي و الرأسمالي يقوم على مبدأ إستحالة تعايشهما في عالم واحد .


2/ أهم المصطلحات المتكررة في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا ( الوحدة الثانية ) :

المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا

1/مخطط شال : مجموعة من الخطط العسكرية نسبة للجنرال موريس شال - قائد القوات العسكرية - عام 1959 تتمثل في عمليات منسقة برية ، بحرية ، جوية إستهدفت مختلف المناطق الواحدة تلو الأخرى من أجل البحث عن الثوار و القضاء عليهم و على الثورة في عام واحد منها : عملية الأحجار الكريمة ، التاج ، الشرارة...

2/جبهة التحرير الوطني : تنظيم سياسي ثوري جزائري تأسس خلال إجتماع 1954/10/23 قاد الثورة التحريرية إلى غاية الإستقلال 1954-1962 وهو الممثل الوحيد و الشرعي للشعب الجزائري .

3/ الثورة الجزائرية : رد فعل الشعب الجزائري بشتى الوسائل ضد الإستعمار الفرنسي 1954-1962 بقيادة جيش التحرير و جبهة التحرير الوطني ضد الإستعمار الفرنسي بهدف تحقيق الإستقلال و إستعادة السيادة الوطنية.

4/مؤتمر الصومام : أول لقاء تقييمي تنظيمي للثورة ،إنعقد في 20 أوت 1956 بالولاية الثالثة ( القبائل ) بحضور قادة الثورة ، حيث  وضع الهياكل الأساسية لها وحدد الأهداف لإستمراريتها ( ميثاق الصومام ) .

5/جبهة التحرير الوطني : تنظيم سياسي أعلن عن تأسيسه خلال إجتماع 6 في 1954/10/23 ، قاد الثورة المسلحة ، وهو الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الجزائري خلال المفاوضات ...

6/ حرب التحرير : الحرب التي خاضتها الجزائر بين 1954-1962 ضد الإستعمار الفرنسي بهدف إسترجاع السيادة و الإستقلال إستعملت فيها كل الوسائل المشروعة .

7/ تقرير المصير : إختيار نظام الحكم الملائم من الشعوب دون التعرض لضغوط أجنبية وهو حق تكفله المواثيق و الأعراف الدولية .

8/ الدبلوماسية الفرنسية : هي النشاطات السياسية التي تقوم بها الحكومة الفرنسية عل المستوى الخارجي - الدولي-من أجل دفع الدول إلى عدم دعم القضية الجزائرية .

9/ سلم الأبطال : مناورة سياسية  إعتمدها ديغول 1958/10/23 تقضي بأن يسلم الثوار أسلحتهم مقابل ضمان حمايتهم و عدم متابعتهم .

10/ العمل الدبلوماسي : كل نشاط سياسي خارج الدولة و يقصد به هنا النشاط السياسي لجبهة التحرير الوطني خلال الثورة بغرض التعريف بالقضية الجزائرية في مختلف المحاف الإقليمية و الدولية .

11/ سندها الدبلوماسي : هو ذلك الدعم السياسي الذي لقيته القضية الجزائرية إقليميا و الدولية ( المحافل الدولية ).

12/المفاوضات : صيغة دبلوماسية لحل أزمة ما في شكل لقاءات سرية أو علنية ثنائية أو متعددة الأطراف ، وهنا جمعت ممثلين عن فرنسا و جبهة التحرير الوطني لإيجاد حل للقضية الجزائرية ، إنتهت بتوقيع إتفاقيات إيفيان .

13/ الإستفتاء : إدلاء الشعب الجزائري برأيه في قضية الإستقلال جرى يوم 1 جويلية 1962 عن طريق التصويت بنعم أو لا ، نظمته اللجنة المؤقتة التي سيرت الجزائر بعد التوقيع على إتفاقيات إيفيان .

14/مؤتمر طرابلس : ثاني مؤتمر للثورة الجزائرية بعد مؤتمر الصومام ، إنعقد بطرابلس الليبية من 27 ماي إلى 4 جوان 1962 حضره معظم قادة الثورة من الحكومة المؤقتة و قادة الجيش ، وحدد معالم الدولة الجزائرية المستقلة .

15/السيادة الوطنية : هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان و موارد و الحرية في المواقف و الإختيارات .

16/ إتفاقية إيفيان : وقعت في 18 مارس 1962 بمدينة إيفيان بين الجانبين الجزائري و الفرنسي ، إحتوت على العديد من النقاط أهمها وقف إطلاق النار.

17/ القوة الثالثة : قوة أنشأتها فرنسا من الموالين لها ( العملاء ، القياد ، بعض المنتخبين ) الهدف منها تظليل الرأي العام العالمي .

18/مشروع قسنطينة : برنامج إقتصادي إجتماعي إقترحه ديغول يوم 1958/10/03 هدفه عزل الشعب عن الثورة عن طريق الإغراء و تكوين طبقة برجوازية مرتبطة بفرنسا .


3/ مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة ثالثة ثانوي ( الوحدة الثالثة) :


أكثر المصطلحات تكرارا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا


1/حركات التحرر : رد فعل شعوب المستعمرات في كل من إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية على الوجود الإستعماري ، إتخذت أشكالا متعددة سياسية ، عسكرية ، تهدف إلى الإستقلال و إسترجاع السيادة الوطنية .

2/ ديان بيان فو : منطقة تقع في شمال فيتنام وقعت فيها معركة بين قوات الفيتنام بقيادة الجنرال جياب ضد الإستعمار الفرنسي ، إمتدت من 13 مارس إلى 7 ماي 1954 ، إنتهت بإنتصار قوات الفيتنام ...

3/ القوى الإستعمارية التقليدية : الدول الإستعمارية التي إعتمدت على الأساليب و الوسائل التقليدية ( الإستيطان ، السيطرة المباشرة ، الإحتلال العسكري ... ) خاصة بريطانيا و فرنسا .

4/ موجة التحرر : إتساع نطاق الحركات التحررية و إشتدادها و إصرارها على التخلص من الإستعمار في إفريقيا و آسيا .

5/ حركة ثورية : حركة وطنية تحررية تتخذ من الكفاح المسلح أسلوبا لها لتغيير الأوضاع القائمة تهدف إلى الإستقلال الوطني كهدف من أهداف الثورة الجزائرية .

6/الإستعمار التقليدي : يطلق على الحركة الإستعمارية التي ظهرت بعد الكشوفات الجغرافية و الثورة الصناعية ، تزعمتها كل من بريطانيا ، فرنسا ، هولندا و البرتغال ، إستعملت فيها عدة وسائل لفرض الهيمنة على شعوب إفريقيا آسيا و أمريكا اللاتينية .


وصلنا إلى ختام مقال مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة ثالثة ثانوي ملخصين لكم كل ما تحتاجونه في مادة التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا كل ماعليكم هو مراجعتها بين الحين و الآخر حتى تسهل عليك عملية المراجعة وقت الإمتحان.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة فضول - foudhoul

2016