-->
مدونة فضول - foudhoul مدونة فضول - foudhoul

المصطلحات المتكررة في الجغرافيا في البكالوريا شعبة اللغات الأجنبية

 

    المصطلحات المتكررة في الجغرافيا في البكالوريا                                  شعبة اللغات الأجنبية 

 

    سنقدم لكم أكثر المصطلحات تكرارا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا الخاصة بشعبة اللغات الأجنبية ، حيث قمنا بمراجعة مواضيع البكالوريا لشعبة اللغات الأجنبية من سنة 2020 إلى سنة 2010 بالترتيب و أخذنا لكم هذا المرجع ليكون كحوصلة لكم تغنيكم عن باقي المراجع ، دون أن ننسى أن تعريف مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي   كان مأخوذا من تصحيحات وزارة التربية الوطنية .

     كما يعتبر مقال المصطلحات الأكثر تداولا في الجغرافيا في البكالوريا هو الجزء الثاني لمقال المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا شعبة اللغات الأجنبية ، كما سنوافيكم أيضا بمقال عن أكثر الشخصيات تكرارا في الإجتماعيات .

     

  ومن اجل تنظيم كل المصطلحات قمنا بتقسيمهم إلى ثلاث وحدات وقمنا أيضا بتزويدكم بصور كل وحدة على حدة حتى تسهل عملية المراجعة ، لذى قم بتحميل الصور إلى هاتفك وقم بمراجعتهم بين الحين و الآخر .


1/ أكثر المصطلحات تكرارا في التاريخ و الجغرافيا ( الوحدة الأولى) :


أكثر المصطلحات تكرارا في الإجتماعيات في البكالوريا شعبة اللغات الأجنبية


1/ المؤسسات المالية : هي منظمات مالية و نقدية ظهرت بموجب إتفاقية بروتون وودز في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1944 تتمثل في صندوق النقد الدولي و البنك العالمي هدفها تنظيم العلاقات في الجانب المالي و النقدي .

2/ العالم الثالث : مصطلح إقتصادي سياسي أطلقه العالم الإقتصادي الفرنسي ألفريد سوفي عام 1952 على الدول المستقلة حديثا ليميز بينها وبين العالمين الأول الغربي الرأسمالي والثاني الشرقي الشيوعي ويقع في الجنوب من العالم المتقدم، ويتميز بالتخلف رغم امكانياته الهائلة .

3/ النظام الرأسمالي :نظام اقتصادي، سياسي واجتماعي يقوم على الملكية الفردية لوسائل  الإنتاج وعلى الحرية الإقتصادية و المنافسة (النظام الليبيرالي الحر).

4/ بلدان الجنوب : هي مجموعة الدول التي تعاني من الركود الإقتصادي و التخلف التكنولوجي ، وتدهور الأوضاع الإجتماعية ... يقع معظمها جنوب دائرة عرض 40 شمالا.

5/ قروض :مبالغ مالية (سلفيات) تقدمها الهيئات و المؤسسات المالية للدول و المستثمرين لآجال محددة مقابل الحصول على فائدة.

6/ البطالة : هي عدم توفر مناصب الشغل للفئة القادرة على العمل و الراغبة فيه ، و التي بلغت السن القانوني للعمل .

7/ العولمة : نمط إقتصادي و إجتماعي ثقافي و سياسي ... تنصهر فيه ثقافات المجتمعات الاخرى ، تقوده القوى الكبرى بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية .

8/التنمية المستدامة : هي التنمية الدائمة و المتواصلة القائمة على حسن إستغلال الموارد وعدم إستنزافها قصد ضمانها للأجيال القادمة مع تحقيق الثروة و تحسين الميتوى المعيشي للإنسان والمحافظة على البيئة.

9/ البلدان النامية : هي الدول المستقلة حديثا والتي تقع في الجنوب وتعرف نموا إقتصاديا بطيئا وتعاني من العديد من المشاكل في مختلف القطاعات .

10/البلدان الفقيرة : هي تلك دول العالم الثالث التي ليس بإمكانها توفير الإحتياجات الضرورية لسكانها و لا تملك الوسائل الكافية للتنمية .

11/ الدخل الوطني : حاصل قيمة السلع و الخدمات المنتجة من قبل سكان بلد ما داخليا و خارجيا خلال سنة معينة.

12/ العولمة : تعني الشمولية ، أي إنتشار نفس القالب الإقتصادي و السياسي و الثقافي على المستوى العالمي .

13/الناتج الداخلي الخام : مجموع الثروة المنتجة لدولة ما داخليا خلال سنة معينة .

14/ دول الشمال : هو العالم المتقدم الذي يقع أغلبه شمال الدائرة العرضية 40 درجة شمالا بالإضافة إلى نيوزيلندا و أستراليا و جنوب إفريقيا التي تقع في الجنوب .

15/تقنيات الإتصال : هي كل الوسائل و الوسائك العلمية و التكنولوجية الموضفة في مجال الإعلام و الإتصال من شبكات عنكبوتية و قنوات تلفزيونية و أقمار صناعية وكل أدوات التوعية الأخرى لإيصال أفكارها لعالم الجنوب .

16/ الأسهم : هي  قيم مالية خاصة بالشركات التي يتم تداولها في البورصة ، يقوم الأفراد بشراء هذه القيم ، فتمنح لهم صكوك تثبت ملكيتهم لحصص في الشركة صاحبة الأسهم ، كما أن الأسهم تكون قابلة للربح و الخسارة.

17/السلاح الأخضر : يقصد به توظيف الغذاء خاصة القمح كوسيلة على الدول لتحقيق مصالحها ، وظفته الولايات المتحدة الأمريكية إبان الحرب الباردة.

18/ النطاقات الزراعية : مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية تخصص لإنتاج محصول معين على ضوء الظروف و الخصائص الطبيعية الملائمة ، مثل نطاقات القمح و الذرة ...

19/ تبييض الأموال : إضفاء الشرعية على الأموال ذات المصدر غير المشروع وهي جريمة إقتصادية.


 2/المصطلحات الأكثر تداولا في الجغرافيا في البكالوريا ( الوحدة الثانية) :

المصطلحات الأكثرر تداولا في الجغرافيا في البكالوريا شعبة اللغات الأجنبية


1/الإتحاد الأوروبي : تكتل إقتصادي و سياسي قاري أوروبي تأسس بموجب معاهدة روما 1957 ب : 6 دول تحت إسم السوق الأوروبية المشتركة ثم أخذ في التوسع ليتحول بعد معاهدة ماستريخت 1992 إلى الإتحاد الأوروبي و يضم 27 دولة بعد خروج بريطانيا.

2/ إلغاء الحواجز الجمركية : هو رفع القيود (الضريبة) التي تفرضها الدولة على وارداتها لتعزيز التعاون بين الدول .

3/ التطور الإقتصادي : تحسن الأوضاع الإقتصادية بما يمكن من تلبية الإحتياجات المحلية و تحسين المستوى المعيشي نتيجة تحسن كفاءات الإنتاج و الإستثمار الذي يؤدي إلى تزايد الدخل القومي .

4/فضاء متعدد الأقطاب : ظهور قوى إقتصادية إلى جانب القوة الرئيسية الأولى اليابان وكل منها تمثل قطبا إقتصاديا مستقلا مما أدى إلى تزايد حركة الإنتاج و الإستثمار و المبادلات : كوريا الجنوبية ، تايوان ، هونغ كونغ و سنغافورة .

5/ اليد العاملة المؤهلة : العمالة التي تتميز بكفاءاتها العالية وتستطيع التحكم في وسائل الإنتاج المتطورة - التحكم في التكنولوجيا الحديثة و التكيف مع تطوراتها.

6/ الأسواق العالمية : مناطق التبادل التجاري على المستوى العالمي ، تعرف نشاطا كثيفا في الإستيراد و التصدير.

7/ الشركات المتعددة الجنسيات : هي شركات إحتكارية عالمية عملاقة تملك وتدير بصورة مباشرة و غير مباشرة أنشطة إستثمارية خارج الدولة الأم.

8/ التنينات : هي مجموعة دول من شرق و جنوب شرق آسيا شهدت تحولات إقتصادية كبرى بلغت من خلالها ركب الدول المتطورة تضم كل من : كوريا الجنوبية ، هونغ كونغ ، تايوان ، سنغافورة ، 

9/ الأزمة المالية : هو إضطراب مالي يحدث في المؤسسات المالية نتيجة وجود عجز في السداد أو إنخفاض مفاجئ في الأسعار يؤثر سلبا في قطاعات الدولة قد يؤدي بها إلى الإنهيار.

10/ منطقة اليورو : الإسم الذي يطلق على دول الإتحاد الأوروبي المنظمة إلى العملة الموحدة اليورو ، بذأ العمل بها سنة 1999 ، تضم 18 دولة إلى غاية 2014  من مجموع 28 دولة منظمة في الإتحاد .

11/ الثالوث الإقتصادي : يقصد به أقطاب القوى الإقتصادية العالمية الكبرى الثلاث (الولايات المتحدة الأمريكية ، الإتحاد الأوروبي و اليابان ).

12/رؤوس الأموال : هي الموارد المالية التي تستخدم للحصول على الإنتاج أو تحسينه و تتوفر من تراكم فائض عمل سابق .

13/التكنولوجيا : هي قدرة الإنسان على التحكم في القوانين الطبيعية و إستغلالها لتحقيق الأغراض المختلفة في المجالات الزراعية و الصناعية و الخدماتية.

14/ البورصات : مكان لعرض و بيع و شراء الأسهم و السندات و تحديد الأسعار.

16/ منطقة التبادل الحر : منطقة خاصة تتم فيها تبادل السلع دون الخضوع للتعرفة الجمركية .

17/ الرسوم الجمركية : حقوق جمركية تفرضها الدول عل السلع و البضائع الواردة إليها من الدول الأخرى.

3/ مصطلحات الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي ( الوحدة الثالثة):

مصطلحا تالتاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اللغات الأجنبية


1/ الشراكة : هي التعاون بين دولتين أو أكثر في مختلف المجالات خاصة الإقتصادية ، لتحقيق أهداف مشتركة مثل توقيع الجزائر لإتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي عام 2002.

2/القطاع الخاص : هو إمتلاك الأشخاص و المؤسسات غير التابعة للدولة لوسائل الإنتاج و الخدمات للقيام بأنشطة إقتصادية .

3/ الإستثمار : هو توظيف رؤوس الأموال في مشاريع مختلفة بهدف تحقيق الربح و الفائدة .

4/ إقتصاد السوق :هو الإقتصاد الحر الذي يعتمد على السوق وفق قانون العرض و الطلب .

5/ التجارة الدولية : هي المبادلات التجارية للسلع و الخدمات ورؤوس الأموال بين الدول في شكل صادرات وواردات.

6/تحرير الأسواق :فتح الأسواق أمام المنافسة بين المنتجين دون تدخل الحكومات في تحديد الأسعار و السلع.

7/الخصخصة :تحويل مؤسسات القطاع العام إلى الخواص عن طريق البيع أو التنازل .

8/ منظمة الأغذية و الزراعة : منظمة متخصصة تابعة للأمم اللمتحدة مقرها روما ، تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم ، تأسست في أوت 1945 ، تضم 194 عضو إضافة إلى الإتحاد الأوروبي .

9/ الخوصصة : هي عملية نقل المنشآت العامة أو إدارتها من القطاع العام إلى القطاع الخاص ، وتهدف إلى تقليص دور الحكومات في ملكية وسائل الإنتاج.

10/صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية دولية تأسست في ديسمبر 1945 مقره واشنطن ، يعمل على تسيير النظام النقدي الدولي منذ الحرب العالمية الثانية ، و ضمان إحترام الدول لقواعد مؤتمر بروتن وودز لسنة 1944 و تقديم الإستشارة و الدعم للدول التي تواجه مشاكل مالية و إقتصادية .

11/ الموارد الطبيعية : جميع الثروات الباطنية و السطحية القابلة للإستهلاك و التحويل ( الأرض + الزراعة + المناجم +الأنهار) وهي نوعان متجددة كالماء و الهواء وغير متجددة كالمعادن و الموارد الطاقوية...

12/ البيئة الإستوائية : هي بيئة من المنطقة الحارة تنحصر بين دائرتي عرض 5 درجة شمالا وجنوبا تتميز بالحرارة المرتفعة و الرطوبة العالية طول السنة و بغطائها النباتي الكثيف و مواردها المتنوعة.

13/ التنمية المستدامة : تنمية ذات أبعاد إجتماعية و إقتصادية و بيئية تأخذ بعين الإعتبار حاجة الأجيال المقبلة في خيرات الأرض .

14/ التنمية : مجموعة إجراءات تتخذ قصد الإستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة مادية وبشرية بهدف تحقيق التطور.

15/المبادلات : هي تلك العمليات التي تحدث في التجارة سواء على المستوى الدولي أو المحلي ، و تتمثل في الصادرات و الواردات للبضائع المختلفة.

16/المنظمة العالمية للتجارة : منظمة دولية مقرها جنيف تأسست سنة 1995 خلفا لمنظمة الغات تهدف لتنظيم التجارة العالمية وتنمية العلاقات التجارية بين الدول و إلغاء الحواجز الجمركية .

17/البنك العالمي : مؤسسة مالية دولية نشأت في 1946/06/25 مقرها واشنطن ، هدفها تقديم القروض للدول النامية لتمويل مختلف المشاريع الإنمائية. 

18/ الليبيرالية : مذهب إقتصادي و إجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية و يستبعد تدخل الدولة في الشؤون الإقتصادية .

لقد وفرنا الآن كل الموارد التي ستساعدك حتما في الوصول إلى هدفك كل ما عليك فعله الآن هو بذل بعض الجهد لتسمع الزغاريت في منزلكم لاحقا.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة فضول - foudhoul

2016