-->
مدونة فضول - foudhoul مدونة فضول - foudhoul

أكثر المصطلحات تكرارا في البكالوريا في التاريخ شعبة اللغات الأجنبية

مصطلحات التاريخ الأكثر تداولا في البكالوريا شعبة اللغات الأجنبية  

  سنقدم لكم في هذا المقال مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي ، وبشكل أدق مصطلحات التاريخ الأكثر تداولا في البكالوريا شعبة اللغات الأجنبية .

حيث قمنا بمراجعة مواضيع التاريخ و الجغرافيا الخاصة بشعبة اللغات الأجنبية في البكالوريا من سنة 2010 إلى سنة 2020 ، حيث قسمنا المصطلحات المتكررة في التاريخ حسب الوحدات المذكورة فيها مع التعريفات الخاصة بها :

فهرس المحتويات :

المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ في البكالوريا ( الوحدة الأولى ) :

أكثر المصطلحات تكرارا في البكالوريا في التاريخ ( الوحدة الثانية ) :

مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي ( الوحدة الثالثة ) :

المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ في البكالوريا ( الوحدة الأولى ) :

المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا شعبة اللغات الاجنبية

1/ الحرب الباردة :
هي صراع إيديولوجي مذهبي بين المعسكرين الشرقي الشيوعي بزعامة الإتحاد السوفيتي و الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية 1945-1989.

2/التعايش السلمي :هي مبادرة سوفياتية ، نادى بها خروتشوف سنة 1956 و تعني القبول بمبدأ التعدد الإيديولوجي في ظل الإحترام المتبادل ، بغية حل المشاكل بالطرق السلمية.

3/ المعسكرين : مصطلح يطلق على كل من المعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية و المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الإتحاد السوفيتي .

4/حركة عدم الإنحياز : تنظيم سياسي تأسس بعد إنعقاد مؤتمر بلغراد عام 1961 ،يضم دول العالم الثالث المستقلة حديثا ، تبنت سياسة الحياد الإيجابي خلال الحرب الباردة.

5/ القوتين :مصطلح يطلق على الولايات المتحدة الأمريكية التي تتزعم المعسكر الغربي ، و الإتحاد السوفييتي الذي يقود المعسكر الشرقي خلال الحرب الباردة للدلالة على قوتهما العسكرية .

6/العالم الثالث : مصطلح يطلق على الدول المستقلة حديثا في إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية ، للدلالة على تميزه عن العالم الأول و الثاني إقتصاديا و إجتماعيا أطلقه ألفريد سوني عام 1952.

7/ الصراع العقائدي : هو ذلك الخلاف الذي نشأ بين المعسكرين حول نشر كل منهما لمبادئ مذهبه السياسي و الإقتصادي في العالم بإعتماد وسائل مختلفة .

8/سباق التسلح : سياسة عسكرية إنتهجها المعسكران لتطوير القدرات الدفاعية بهدف تحقيق التفوق العسكري .
9/الحرب النووية : الصراع المسلح الذي تستخدم فيه الأسلحة النووية .

10/ الإنفراج الدولي : وصف طبيعة العلاقات بين المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا 1962 ، حيث تخلى كل منهما عن شن حملات دعائية ، مما أدى إلى ذوبان الجليد ، ليسود التفاهم و التعاون مؤقتا .

11/ النظام الرأسمالي : نظام سياسي إقتصادي و إجتماعي يقوم على مبدأ الحرية و الملكية الفردية الخاصة لوسائل الإنتاج في ظل المنافسة الحرة .

12/الإشتراكية : نظام سياسي إقتصادي و إجتماعي يقوم على مبدأ الملكية العامة لوسائل الإنتاج و الثروة بهدف تحقيق العدالة الإجتماعية .

13/ مناطق النفوذ : هي مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة أو غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية الإقتصادية أو العسكرية أو تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول . 

14/ بؤر التوتر : هي مناطق الصراع بين المعسكرين مثل : برلين ، كوبا ، كوريا ، السويس ...

15/مجلس الأمن : أحد أهم أجهزة الأمم المتحدة ويعتبر المسؤول عن حفظ السلام و الأمن الدوليين طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ، له سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء و يتكون من خمسة أعضاء دائمين لهم حق النقض وعشرة أعضاء غير دائمين.

16/مشروع مارشال : مشروع إقتصادي و ضعه الجنرال جورج مارشال وزير الخارجية الأمريكي ، تم الإعلان عنه يوم 1947/06/05 يهدف إلى صد المد الشيوعي و إعادة تعمير أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية ، قدرت المساعدات بحوالي 13 مليار دولار أمريكي .

17/ هيئة الأمم المتحدة : منظمة أممية تأسست في 24 أكتوبر 1945 مقرها نيويورك هدفها تنظيم العلاقات الدولية و إرساء السلم والتعاون الدوليين .

18/ المعسكر الإشتراكي : مجموع الدول التي تبنت النظام الإشتراكي الشيوعي و تحالفت فيما بينها بزعامة الإتحاد السوفيتي سنة 1945 منها : أوروبا الشرقية ، بعض دول أوروبا الوسطى ، وكوريا الشمالية ، و تم تفكيكه في مؤتمر مالطا سنة 1989.

19/ الستار الحديدي : مصطلح أطلقه الزعيم البريطاني ونستون تشرشل ، للدلالة على الحصار الذي فرضه السوفييت على شرق أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية و الذي يقسم أوروبا إلى قسمين شرقية و غربية .

20/مبدأ ترومان : 1947/03/12 مشروع تقديم مساعدات مالية و إقتصادية عاجلة للحفاظ على العالم الحر في أوروبا ، عرضه الرئيس الأمريكي هاري ترومان ، إستفادت منه اليونان و تركيا خاصة .

21/ الكومنفورم : مكتب الأخبار الشيوعي تأسس في 1947/10/05 مهمته تنسيق مواقف الأحزاب في العالم جاء جاء باقتراح من المنظر السوفيتي أندري جدانوف.

22/سياسة الحياد :هو عدم الإهتمام أو الإنضمام إلى أي من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة وهو نوعان حياد إيجابي و حياد سياسي.

23/ الإمبريالية : هي سيطرة العالم المتقدم وفي مقدمته الولايات المتحدة الأمريكية على الإقتصاد العالمي بإستخدام أدوات مختلفة ، منها الأنظمة العميلة ، الشركات الإحتكارية ، المديونية ، الضغوط السياسية ، علما بأن الجزائر كانت من ضمن أكثر الدول نضالا ضد الإمبريالية.

24/سياسة الإحتواء : سياسة أمريكية تقوم على فكرة تطويق وعزل الإتحاد السوفيتي ومنع إنتشار نفوذه و إديولوجيته.
25/ التوازن النووي : هو إمتلاك القوتين الأمريكية و السوفيتيية للأسلحة النووية ، بحيث لا يمكن لأي منهما التفوق على الآخر.

26/ المعسكر الشرقي : مجموعة الدول التي تبنت الإشتراكية و أصبحت كتلة بزعامة الإتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية .

27/ الأحادية القطبية : نظام جولي جديد ظهر بعد تفكك المعسكر الشرقي وزوال القطبية الثنائية ، يقوم على قيادة العالم و توجيه العلاقات الدولية من طرف واحد وهي الولايات المتحدة الأمريكية .

28/ الحياد الإيجابي : هي مناصرة القضايا العادلة في العالم تبنته حركة عدم الإنحياز على لسان أحد أقطابها - جواهر لال نواهرو.

29/ القطبية الثنائية : نظام دولي تصارعت فيه قوتان مختلفتان إيديولوجيا لهما وزن مؤثر في العلاقات الدولية - الولايات المتحدة الأمريكية - 1945-1989.

30/ الشيوعية : هي إيديولوجية متضمنة مجموعة من الأفكار التي تدعو إلى مجتمع خال من الإستغلال و الصراع الطبقي.

المصطلحات المتكررة في الجغرافيا في البكالوريا 

أكثر المصطلحات تكرارا في البكالوريا في التاريخ ( الوحدة الثانية ) :

مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي شعبة اللغات الاجنبية

1/ هجومات الشمال القسنطيني :هي هجومات قادها الشهيد زيغود يوسف في 1955/08/20 بالمنطقة الثانية وهي نقطة التحول الأولى في الثورة لنقلها من الأرياف إلى المدن وفك الحصار على المنطقة الأولى وهي الأوراس و المساعدة على تدويل القضية الجزائرية في المحافل الدولية .

2/ تدويل القضية الجزائرية : تعني عرضها و التعريف بها في المحافل الدولية ( منظمة الأمم المتحدة ، الجانعة العربية ، مؤتمر باندونغ ..) وهذا لإخراجها من الإطار الفرنسي وكسب التعاطف و الدعم العالمي و جعلها في نفس مرتبة القضايا التحررية على المستوى العالمي .

3/ مؤتمر الصومام : لقاء تاريخي لقيادات الثورة لمختلف المناطق ، عقد في إيفري أوزلاقن بالولاية الثالثة القبائل في 1956/08/20 بهدف تقييم و هيكلة الثورة لمواصلة المسيرة نحو تحقيق الأهداف المسطرة في بيان 1 نوفمبر 1954.

4/ السيادة الوطنية : هي الإستقلال من الإستعمار و إسترجاع السيطرة على الإقليم الجغرافي والحرية في القررات .

5/ الثورة الجزائرية : رد فعل شعبي تحرري شامل و عنيف ضد الإستعمار بهدف إسترجاع السيادة و الإستقلال من خلال مجموع العمليات العسكرية و السياسية لجيش التحرير و جبهة التحرير في الفترة مابين 1954-1962 .

6/سندها الدبلوماسي : هو ذلك الدعم السياسي و المعنوي للثورة على الصعيد الخارجي ، من خلال الجهود المبذولة من طرف ممثلي الثورة في الخارج.

7/جبهة التحرير : هي الجناح السياسي الذي قاد الثورة الجزائرية تأسست في 1954/10/23 بعد حل اللجنة الثورية للوحدة و العمل .

8/ تفاوض : هي محادثات ثنائية أو متعددة الأطراف تتناول قضية ما ، قصد الوصول إلى إتفاق و إيجاد صيغ للتفاهم.

9/ حادثة ساقية سيدي يوسف : عملية مطاردة الإستعمار الفرنسي للثوار الجزائريين لقرية ساقية سيدي يوسف التونسية و قصفهم في 1958/02/08 للتضييق على الثورة .

10/ لجنة التنسيق و التنفيذ : هيئة تنفيذية إنبثقت عن مؤتمر الصومام سنة 1956 تتكون من 5 أعضاء ، مهامها تنفيذ قرارات المجلس الوطني للثورة . 

11/ المجلس الوطني للثورة الجزائرية : جهاز وطني تنظيمي إنبثق عن مؤتمر الصومام وهو بمثابة برلمان للثورة يتكون من 34 عضو ، من صلاحياته إتخاذ القرار السياسي و العسكري -مواصلة الثورة - المفاوضة مع العدو .

12/ العمل الدبلوماسي : إحدى الوسائل الأساسية لتنفيذ السياسات الخارجية للدول - المحادثات الثنائية - المؤتمرات الدولية -و يعني التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية لكسب التأييد المادي و المعنوي .

13/ حرب العصابات : أسلوب حربي يعتمد على عنصر المباغتة ضد مصالح العدو و إحداث الذعر في صفوفه يتميز بسرعة الحركة وتفادي المواجهة المباشرة مع جيش العدو .

14/ تعبئة الجماهير : تجنيد جميع الطاقات البشرية لتحقيق الغايات ، وهو مبدأ إعتمدته الثورة الجزائرية منذ منذ إندلاعها لكسب الدعم وجلب الشعب يلتف حولها و يحتضنها.

15/الحركة الوطنية : هي مختلف التيارات و الإتجاهات المتباينة في الأهداف و التصورات ، ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى ضد الإستعمار الفرنسي في الجزائر .

16/التعبئة الشعبية : هي تهيئة و توعية و تحضير مختلف الشرائح الإجتماعية على جميع المستويات للإسهام في دعم الثورة و الإلتفاف حولها.

17/ تقرير المصير : مبدأ في العلاقات الدولية يقوم على حق إختيار نظام الحكم وممارسة السيادة على المجال الجغرافي المحدد قانونا و يرادف الإستقلال.

18/الحكومة المؤقتة : تنظيم سياسي نشأ في 19 سبتمبر 1958 برئاسة فرحات عباس لتمثيل الثورة على الصعيدين الداخلي و الخارجي و التحضير لمرحلة المفاوضات .

مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي ( الوحدة الثالثة ) :

المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ في البكالوريا شعبة اللغات الأجنبية


1/حركة تحررية : هي رد فعل شعوب المستعمرات على الوجود الإستعماري ، متخذة أساليب ووسائل مختلفة ، تهدف إلى تحقيق الإستقلال و إستعادة السيادة.

2/ الكفاح : هي كل أشكال المقاومة ضد الإستعمار بهدف إسترجاع السيادة الوطنية .

3/ الإستعمار الجديد : هو إستعمار جاء في أعقاب تراجع الإستعمار التقليدي ، عرفته الدول المستقلة حديثا في شكل معاهدات و إتفاقيات ثنائية في جانب إستعمال وسائل أخرى كالشركات و الديون ....

4/ الإستعمار المباشر :تحكم الدولة المستعمرة في تسيير شؤون البلد المستعمر بطريقة مباشرة بهدف إستغلال طاقاته البشرية و الإقتصادية عن طريق أجهزة إدارية و سياسية تابعة لها مباشرة .

5/ حركة ثورية : رد فعل شعبي تحرري شامل : يهدف إلى تحقيق الإستقلال و إسترجاع السيادة الوطنية.

6/ التحرير الوطني : تمكن المستعمرات من طرد الإستعمار و تحقيق الحرية السياسية ، وقيام الحكومات الوطنية المستقلة.

7/ الثورة : رد فعل وطني شامل بأساليب و أشكال مختلفة يلجأ إليها الشعب لتغيير واقع إستعماري مفروض.


وصلنا إلى ختام مقال المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا شعبة اللغات الأجنبية ، مسهلين لكم عملية المراجعة مجمعينها لكم مع التعريفات الخاصة بها .

   

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة فضول - foudhoul

2016