-->
مدونة فضول - foudhoul مدونة فضول - foudhoul

المصطلحات الأكثر تكرارا في التاريخ في البكالوريا شعبة تسيير و إقتصاد

 المصطلحات الأكثر تكرارا في البكالوريا شعبة تسيير و إقتصاد

    مقال اليوم بعنوان المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا هو مقال سيساعدك حتما في التحضير الجيد لإمتحان البكالوريا في مادة الإجتماعيات ، حيث يشمل مقالنا على أكثر مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي مرتبة من سنة 2020 إلى سنة 2010 مرتبة ترتيبا تنازليا مع التعريفات الخاصة بها مقدمة من طرف وزارة التربية الوطنية أي وفق التصحيح النموذجي الخاص بمادة الإجتماعيات .


1/المصطلحات المتكررة في التاريخ في البكالوريا ( الوحدة الأولى ):

المصطلحات الاكثر تداولا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا شعبة تسييرو اقتصاد

 

1/ منظمة الأمم المتحدة : تنظيم دولي ظهر بعد الحرب العالمية الثانية 24 أكتوبر 1945 مقره نيويورك ، يتكون من عدة أجهزة أهمها محلس الأمن الدولي و الجمعية العامة ، يهدف إلى حفظ الأمن و السلم الدوليين .

2/ الأزمات الدولية : هي بؤر التوتر التي ميزت العلاقات الدولية خلال الصراع بين المعسكرية ( الحرب الباردة ) منها : أزمة برلين ، أزمة كوريا ، أزمة السويس ، أزمة كوبا .....

3/ الصراع شرق - غرب : صراع فكري إيديولوجي بين الشرق الشيوعي بزعامة الإتحاد السوفيتي و الغرب الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية ، إصطلح عليه بمصطلح الحرب الباردة في الفترة مابين 1945-1989 ، حيث سعى كل طرف لفرض هيمنته على الآخر .

4/ الحياد الإيجابي : سياسة تبنتها الدول المستقلة حديثا خلال إنعقاد مؤتمر باندونغ ، تقوم على عدم الميل إلى أي من المعسكرين ، و العمل على نصرة القضايا العادلة .

5/ أسلحة التدمير الشامل : تتمثل في القنبلة النووية الهيدروجينية و غيرها من الأسلحة التي تسابقت القوى الكبرى على إنتاجها و إمتلاكها ، فإستعمالها يؤدي إلى تدمير الكرة الأرضية .

6/التبعية للكتلتين : يعني ميل الدول لأحد الكتلتين المتصارعتين الشرقية و الغربية في إطار الحرب الباردة و الذي كانت ترفضه حركة عدم الإنحياز..

7/ حركة عدم الإنجياز : منظمة إقليمية تأسست خلال إنعقاد مؤتمر بلغراد بين 01 إلى 1961/09/06 و التي تدعو إلى عدم الميل لأي من المعسكرين و إتباع سياسة الحياد الإيجابي .

8/ الكتلة الإشتراكية : مجموعة الدول المشكلة للمعسكر الشرقي بقيادة الإتحاد السوفيتي مثل : بولونيا ، الصين ...

9/ مبدأ ترومان: مبدأ أعلن عنه الرئيس الأأمريكي هاري ترومان يوم 12 مارس 1947 ، ويعتبر تجسيدا واقعيا لسياسة الإحتواء ، يتضمن مساعدات عسكرية و مالية قدرت ب 400 مليون دولار إستفادت منها تركيا و اليونان .

10/ سياسة الإحتواء : سياسة أمريكية تقوم على فكرة على إنشاء سلسلة من الأحلاف و القواعد العسكرية و المساعدات الإقتصادية .... تهدف إلى كسب حلفاء و تطويق الإتحاد السوفيتي ومنع إنتشار إيديولوجيته إلى الدول المجاورة و غيرها ....

11/ الحرب الباردة : صراع عقائدي بين المعسكرين الشرقي و الغربي بهدف تحقيق مكاسب مالية ومعنوية ، إشتد بعد نهاية الحرب العالمية الثانية .

12/ الشيوعية : مذهب سياسي و إقتصادي و إجتماعي يقوم على الحكم الشمولي و الملكية العامة لوسائل الإنتاج و إقامة مجتمع غير طبقي ( قمة الإشتراكية ).

13/ الستار الحديدي : مفهوم إستعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل في 5 مارس 1946 ، تحدث فيه عن أطماع الإتحاد السوفيتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال أنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا .

14/ الكتلة الغربية : هي مجموعة الدول الرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة الامريكية ، برزت ككتلة بعد الحرب العالمية الثانية .

15/الكومنفورم : هو مختصر لكلمة مكتب الإعلام الشيوعي العالمي ، هدفه التنسيق بين الأحزاب اليسارية في العالم ،  من خلال توجيه سياسة بلدان هذه الأحزاب 1947/10/06 .

16/حلف الشمال الأطلسي : تكتل عسكري يضم الدول الرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، بموجب إتفاقية 1949/04/04 هدفه مواجهة الشيوعية و الدفاع عن مصالح العالم الحر و الدول الاعضاء .

17/الثورة التحريرية : رد فعل شعبي عنيف ( عسكري ) بهدف إسترجاع السياجة و الإستقلال بقيادة جيش التحرير الوطني ( 1 نوفمبر 1954 إلى 5 جويلية 1962) .

18/ سياسة الإنفراج : هي سياسة تبناها المعسكران بعد أزمة الصواريخ بكوبا لإزالة الشدة و الضيق التي ميزت العلاقات الدولية .

19/حلف وارسو : هو الحلف الوحيد للمعسكر الشرقي تأسس في 14 ماي 1955 لمواجهة الأحلاف العسكرية الغربية ، و التصدي لسياسة الإحتواء. 

20/ الشرق : يقصد به المعسكر الشيوعي بزعامة الإتحاد السوفيتي .

21/العالم الثالث : مصطلح وضعه المفكر الإقتصادي ألفريد سوني سنة 1952 ، يقصد به دول الجنوب ( كانت خاضعة للإستعمار للأوروبي ) ، ليميزه عن العالم الأول المعسكر الغربي الرأسمالي و العالم الثاني المعسكر الشرقي .

22/ جدار برلين : شيده الإتحاد السوفيتي في 1961/08/13 يقسم مدينة برلين إلى شرقية شيوعية و غربية رأسمالية ، هدم في 1989/11/09 ، إيذانا بتوحيد الألمانيتين في أكتوبر 1990.

23/ القطبية الثنائية : مصطلح ظهر بعد الحرب العالمية الثانية للدلالة على إنقسام العالم إلى قوتين متصارعتين ضمن الحرب الباردة بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية و الإتحاد السوفيتي حتى 1989 .

24/ أسلحة الدمار الشامل : هي أسلحة ذرية و نووية و بيولوجية التي تدمر على نطاق واسع و تحدث خسائر مادية و بشرية و بيئية .

25/ العملاقين :وهما زعيما الكتلتين الشرقية الشيوعية بزعامة الإتحاد السوفيتي و الكتلة الغربية الرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية .

26/الإمبريالية : مصطلح سياسي يعني توسيع الهيمنة و السيطرة خارج الحدود القطرية لتشكيل مناطق النفوذ ظهر بعد الحرب العالمية الثانية ، أطلقته الأنظمة الشيوعية على نفوذ دول الرأسمالية .

27/ مؤتمر بوتسدام : إنعقد مع نهاية الحرب العالمية الثانية 1945/07/17 بحضور الولايات المتحدة الأمريكية ، الإتحاد السوفيتي ، بريطانيا ، تم بموجبه تقرير مصير ألمانيا بعد الحرب .

28/ مؤتمر يالطا : أهم مؤتمرات الحرب العالمية الثانية من 4 إلى 1945/02/11 بحضور الولايات المتحدة الأمريكية ، الإتحاد السوفيتي و بريطانيا ، تم بموجبه تحديد معالم عالم مابعد الحرب كما الكبار لأنفسهم حق الفيتو .


2/ المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ في البكالوريا ( الوحدة الثانية) :

مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و اقتصاد

1/ المنظمة الخاصة : هي الجناح العسكري لحركة إنتصار الحريات الديمقراطية ، تأسست بتاريخ 1947/02/15 مهمتها الأساسية هي التحضير للثورة المسلحة من خلال التوعية ، الإنتقاء ، التدريبات ، جمع التبرعات و الأسلحة ، تولى رئاستها محمد بلوزداد وإكتشفت عام 1950 .

2/ الكفاح المسلح :هي شكل من أشكال المقومة إعتمدته الثورة الجزائرية ضد الإستعمار الفرنسي بهدف إسترجاع السيادة الوطنية ، يقوم على إستخدام القوة العسكرية ، تكفل بتنفيذه جيش التحرير الوطني من 1954 إلى غاية 1962 ، كلل بوقف إطلاق النار و الإستقلال التام .

3/ مؤتمر الصومام : أول مؤتمر تقييمي تنظيمي للثورة إنعقد بتاريخ 20 أوت 1956 بمنطقة إيفري أوزلاقن ( المنطقة الثالثة القبائل ) و أعطاها دفعا قويا زاد من إنتصاراتها.

4/ المحتشدات : معتقلات جماعية للأهالي ( حشد سكان المنطقة الريفية ) في مناطق مفتوحة محاطة بالأسلاك الشائكة المكهربة و المراقبة عسكريا بهدف عزل الشعب عن الثورة .

5/ المجلس الوطني للثورة : جهاز وطني تنظيمي إنبثق عن مؤتمر الصومام ، يعد بمثابة برلمان الثورة ، يتكون من 34 عضو من صلاحياته التفاوض و إتخاذ القرارات الحاسمة .

6/ لجنة التنسيق و التنفيذ :جهاز  تنظيمي إنبثق عن مؤتمر الصومام 1956 ، يعد بمثابة الهيئة التنفيذية للثورة ، يتكون من 5 أعضاء ، مهمته التنسيق بين الولايات و تنفيذ قرارات المجلس الوطني . 

7/ جيش التحرير الوطني : هو الجناح العسكري للثورة الجزائرية ، تشكل يوم 1954/10/23 أعلن عنه رسميا في بيان نوفمبر 1954 .

8/ تدويل القضية الجزائرية : هو التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية لكسب السند السياسي و الدعم المادي و تكذيب الإدعاءات الفرنسية .

9/ الثورة : هي رد واع و تغيير جذري للأوضاع السائدة و إستبدالها بأخرى ، وتأخذ أشكالا مختلفة . وهنا جميع الجهود و العمليات العسكرية التي عرفتها الجزائر من سنة 1954 إلى سنة 1962 ضد الإستعمار الفرنسي لإستعادة السيادة الوطنية .

10/ النشاط الدبلوماسي : هو تلك الجهود و الأنشطة التي قامت بها جبهة التحرير الوطني لكسب التأييد و الدعم و التعاطف الدولي مع الثورة ، كما يعني حسن إدارة العلاقات الدولية .

11/ المحافل الدولية : مجموعة الهيئات و المنظمات العالمية و المؤتمرات التي تنظمها الهيئات الحكومية وغير الحكومية ، تعد منبرا للتعريف بالقضية الجزائرية .

12/ الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية : هي هيئة سياسية جزائرية ، تأسست في 19 سبتمبر 1958 بالقاهرة برئاسة فرحات عباس ، عوضت لجنة التنسيق و التنفيذ .

13/ وقف إطلاق النار : هو وقف كل العمليات الحربية و نهاية المواجهة العسكرية بموجب إتفاقيات إيفيان بين الحكومة الجزائرية المؤقتة و الحكومة الفرنسية طبقت في 19 مارس 1962.

14/ جبهة التحرير الوطني :هي الجناح السياسي للثورة تأسست في 1954/10/23 أعلن عنها رسميا في 1954/11/01 ، قادت الكفاح في الجزائر نحو الإستقلال ، تحولت إلى حزب قاد الجزائر المستقلة .

15/ سلم الشجعان : يعرف بسلم الأبطال وهو مشروع جاء به الجنرال شارل ديغول في 1958/10/23 يهدف إلى تقويض الثورة عن طريق تسليم السلاح مقابل السلم و عدم المتابعة ، ورفض من طرف الثوار.

16/ مشروع قسنطينة : مشروع إقتصادي إجتماعي ،أعلنه الجنرال شارل ديغول في 4 أكتوبر 1958 في قسنطينة ، يتضمن مشاريع سكنية ، تعليمية ، توزيع الأراضي وخلق مناصب الشغل ، هدفه القضاء على الثورة الجزائرية وعزلها عن طريق خلق طبقة برجوازية مرتبطة بفرنسا ( سياسة الإغراء ).

17/ معركة قناة السويس : هي العدوان الثلاثي على مصر من طرف بريطانيا و فرنسا و إسرائيل في 29 أكتوبر 1956 بسبب تأميم القناة و التي تعتبر إحدى أزمات الحرب الباردة .

18/ المفاوضات : هي محادثات بين طرفين أو أكثر لمناقشة قضايا متنازع عليها قصد الوصول إلى إتفاق .

19/ الهدنة : هي توقيف العمليات العسكرية لفترة زمنية محددة .

20/ السيادة : هي الصلاحيات التي تعد حقوق للدولة تمارسها في النطاق الإقليمي لحماية الحدود و الحفاظ على الأمن وهي قدرة الدولة على ممارسة أعمالها دون أي تدخل أو ضغوط خارجية .

21/ القوة الثالثة : هي قوة أنشاتها فرنسا من الموالين لها ( العملاء ، القياد ، بعض المنتخبين ) و الهدف منها تضليل الرأي العام العالمي .

22/ المنظمة العسكرية : المنظمة الخاصة التي ظهرت سنة 1947 ، تعبر الجناح العسكري لحركة الإنتصار للحريات الديمقراطية ، مهمتها التحضير للثورة .

23/الإنشقاق داخل الحزب : هو الصراع بين المصاليين و المركزيين ، و الذي أدى إلى ظهور اللجنة الثورية للوحدة و العمل التي تولت الإعداد للثورة .

24/الإستقلال : تحقيق الحرية و إستعادة السيادة الوطنية الكاملة .


3/ مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي ( الوحدة الثالثة ) :


المصطلحات المتكررة في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا شعبة تسيير و اقتصاد


1/ النضال : أسلوب كفاح يعبر عن التوجه السياسي أو الفكري ، إعتمد على وسائل عديدة .

2/ مؤتمر باندونغ : إنعقد بين 18 و 24 أفريل 1955 بمدينة باندونغ بإندونيسيا ، لدعم الحركات التحررية ووضع مبادئ حركة عدم الإنحياز .

3/ موجة التحرر : ذلك النشاط العسكري و السياسي الذي عرفته الشعوب المستعمرة بعد الحرب العالمية الثانية للتحررمن الإستعمار و إسترجاع السيادة الوطنية .

4/ الحركة الأفروآسيوية : تكتل سياسي يضم الدول الإفريقية و الآسيوية المستقلة حديثا من الإستعمار التقليدي ، ( المجتمعة في مؤتمر باندونغ 1955) و تسعى إلى مواجهة الإمبريالية و التخلف و الصراع بين الكتلتين ...

5/حركات التحرر الوطني : رد فعل وطني شعبي أو نخبوي ضد التواجد الإستعماري ، إتخذ عدة أشكال ( سياسي ، عسكري ) برزت بعد الحرب العالمية الثانية في كل من إفريقيا ، آسيا و أمريكا اللاتينية .

6/ حركة التحرير : هي رد فعل شعبي وطني بإستخدام كافة الوسائل لتصفية الإستعمار و إستعادة السيادة الوطنية .

7/ الإستعمار الحديث : شكل من أشكال السيطرة الإستعمارية يعتمد على الهيمنة السياسية و الإقتصادية والثقافية و الإجتماعية .

8/ الإستعمار المقنع : هي أحد أشكال السيطرة الإستعمارية التي تعتمد على التحكم السياسي غير المباشر أو التواجد العسكري ، يقوم على السيطرة الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية .

9/ الكفاح المسلح : حرب التحرير 1954-1962 بإستعمال السلاح كوسيلة لتحقيق الإستقلال .


وصلنا إلى ختام مقال المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ في البكالوريا ، حيث يعتبر كحوصلة شاملة تستعين بها أيام إمتحانات البكالوريا .




التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة فضول - foudhoul

2016