-->
مدونة فضول - foudhoul مدونة فضول - foudhoul

المصطلحات المتكررة في البكالوريا في الجغرافيا شعبة تسيير و إقتصاد

المصطلحات المتكررة في الجغرافيا في البكالوريا شعبة تسيير و إقتصاد

المصطلحات المتكررة في البكالوريا في الجغرافيا هو عنوان مقالنا اليوم ، حيث قمنا بجمع أكثر المصطلحات تداولا في الجغرافيا في البكالوريا إبتداء من مواضيع بكالوريا 2020 إلى مواضيع بكالوريا 2010 ورتبناها ترتيبا تنازليا حسب تكرارها.

حيث أرفقنا اكثر المصطلحات تكرارا في الجغرافيا في البكالوريا بالتعريفات الخاصة بها وهي تعريفات نموذجية من طرف وزارة التربية الوطنية .

1/ مصطلحات التاريخ و الجغرافيا ( الوحدة الأولى ) :


مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة تسيير و إقتصاد


1/ ميزان المدفوعات : سجل تسجل فيه القيم النقدية لمختلف المعملات التجارية و المالية التي تتم بين الأعوان ( الأشخاص و المؤسسات ) المقيمين في الدولة و غير المقيمين خلال فترة معينة عادة ماتكون سنة .

2/ الدول النامية : هي مجموعة من دول العالم المتخلف و التي قطعت أشواطا معتبرة في التنمية الإقتصادية و الإجتماعية ...

3/ العولمة : تعميم نمط إقتصادي - سياسي - إجتماعي غربي على كل دول العالم وهو النموذج الأمريكي بتوظيف وسائل مختلفة . أو هي عملية إنصهار إقتصادي و إجتماعي تجعل العالم في بوتقة واحدة ، أي تحول العالم إلى قرية صغيرة يسيرها نمط سياسي و إقتصادي و ثقافي موحد مفروض من طرف القوى الكبرى .

4/ الدول المتقدمة : هي الدول التي يقع معظمها شمال دائرة عرض 40 درجة شمالا تتميز بالتفوق الإقتصادي و الرفاهية الإجتماعية و التطور التكنولوجي .

5/ الدخل القومي الخام : هو مجمل قيمة السلع و الخدمات التي تنتج داخل و خارج بلد ما خلال سنة معينة .

6/ المؤسسات المالية العالمية : هي مؤسسات مالية كبرى ، تزامن تأسيسها مع ظهور النظام المالي الدولي الجديد على إثر إتفاقية بروتن وودز 1944 ، منها البنك العالمي للإنشاء و التعمير وصندوق النقد الدولي .

7/ الهياكل القاعدية : جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الإقتصادية مثل : الطرقات ، السكك الحديدية ، الموانئ ، المطارات ، الجسور ، شبكة الإتصالات ، تقسم إلى بنى تحتية خصوصية مثل : البنى التحتية التعليمية كالمدارس أو البنية التحتية الصحية كالمستشفيات ، وبنى تحتية عامة كالطرقات ، السكك و المطارات .

8/ الأسهم : قيم مالية ( رأسمال الشركة ) يتم تداولها في البورصة ، يتعرض مالكها للربح والخسارة و يشارك في مجلس إدارة الشركة .

9/ البورصة : هي سوق مالية منظمة ، قانونية ورسمية ، يتم فيها تبادل الأسهم و السندات و شراء و تحديد قيم العملات و هي نوعان : بورصة القيم أو الأسواق المالية ( بورصة نيويورك ) و بورصة التجارة التي تهتم بالسلع و تسعيرة المواد الأولية و المحاصيل الزراعية ( بورصة لندن و شيكاغو) .

10/الدخل الفردي : نصيب الفرد من الثروةالمحققة في بلد ما خلال سنة ، ويحسب بتقسيم الناتج الوطني الخام على عدد سكان ذلك البلد وهو مؤشر دال على مستوى المعيشة .

11/ مؤشر التنمية البشرية : مؤشر مركب ( تأليفي) تعتمده الأمم المتحدة في تصنيف الدول و يحسب وفق ثلاث معطيات : أمد الحياة - المستوى المعرفي ( التعليم) الدخل الفردي ( المستوى المعيشي ) تتراوح قيمته مابين 0 و 1 ، ويؤشر على مدى تقدم بلد ما .

12/ أمد الحياة : متوسط ما يعيشه الفرد في بلد ما و يعبر عن مستوى المعيشة و التغطية الصحية في ذلك البلد .

13/ البنية التحتية : جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الإقتصادية ( الطرقات ، السكك الحديدية ، الموانئ ، المطارات ، الجسور ، شبكة الإتصالات و المدارس ، المعاهد و الجامعات ، المستشفيات ...).

14/ السلع الأولية : السلع ذات القيمة ، وذات النوعية الموحدة ، ، تشمل المواد الطبيعية و الموارد الأساسية و المواد الغذائية و المنتجات الزراعية ( خامات الحديد ...) و هي قابلة للتبادل مع منتوج آخر من نفس النوع .

15/ البلدان النامية : أطلقت على دول الجنوب ،كمرادف للعالم الثالث ، وهي دول آسيا ، إفريقيا ، أمريكا اللاتينية التي تبنت تنمية جعلتها تخفف من حدة التخلف .

16/ العالم المتقدم : يطلق على الدول المتطورة في الميادين الإقتصادية ، السياسية و الإجتماعية و التكنولوجية و الثقافية ، تقع معظم دوله شمال دائرة عرض 30 درجة شمالا في أمريكا الشمالية و 35 درجة شمالا في أوروبا و آسيا إضافة إلى أستراليا و نيوزيلندا الواقعة في الجنوب .

17/العالم المتخلف : يطلق على عالم الجنوب و الذي تقع معظم دوله في النصف الجنوبي للكرة الأرضية بقارة آسيا و إفريقيا و أمريكا اللاتينية ، وهو مشكل من دول حديثة الإستقلال غنية بالمواد الطبيعية تعاني التبعية .

18/ المضاربة : هي المخاطرة بالبيع و الشراء بناء على توقع تقلبات أسعار السوق .

19/تبييض الأموال : هي إستثمار أموال مكتسبة بطرق غير قانونية في مشاريع إقتصادية و إجتماعية ذات طابع قانوني .

20/ التكنولوجيا : هي قدرة الإنسان على التحكم في القوانين الطبيعية و الإبتكار و إستغلالها لتحقيق الأغراض المختلفة في مختلف المجالات .

21/ دول الجنوب :هو مصلح إقتصادي جغرافي يطلق على الدول المتخلفة إقتصاديا و إجتماعيا و تقع في القسم الجنوبي للكرة الأرضية .

22/ المؤشر : رقم إحصائي يمثل ظاهرة معينة في فترة زمنية محددة لقياس متغيرات كمية أو نوعية إقتصادية ، إجتماعية و ثقافية ( إيجابي -سلبي ) .

23/الناتج الداخلي الخام : قيمة السلع و الخدمات المنتجة من الموارد المحلية خلال فترة زمنية معينة محليا .

24/الناتج القومي الخام : مجموع قيمة السلع و الخدمات المنتجة في بلد ما خلال سنة معينة ( المحلي و الخارجي ). 

25/ الدخل القومي : هي الثروة المنتجة داخل و خارج البلاد ، مؤشر لقياس الثروة الكلية المعبر عنها بالدولار .

26/البلدان الفقيرة : هي الدول المتخلفة إقتصاديا و إجتماعيا و ثقافيا .

27/ بلدان الشمال : مجموعة الدول المتقدمة الواقعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية بالإضافة إلى أستراليا و نيوزيلندا في الجنوب .

28/الجنوب : هي مجموعة الدول المتخلفة الواقعة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية ( إفريقيا ، آسيا ، أمريكا اللاتينية ).


2/ المصطلحات المتكررة في البكالوريا في الجغرافيا (الوحدة الثانية ):


المصطلحات المتكررة في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا شعبة تسيير و إقتصاد


1/ منظمة التجارة العالمية : منظمة إقتصادية ( تجارية ) دولية تأسست عام 1995 خلفا للإتفاقية العامة للتعريفة الجمركية ( الغات ) وتعمل على وضع القواعد و القوانين التي تنظم التجارة الدولية كما تتولى حل النزاعات التجارية بين الدول الأعضاء ، مقرها بجنيف بسويسرا .

2/ الإستثمارات : هي توظيف رؤوس الأموال في مشاريع مختلفة ( تجارية ، زراعية ، صناعية ...) من أجل تحقيق الربح والفائدة .

3/ الشركات المتعددة الجنسيات : شركات عملاقة عابرة للقارات تقع مقراتها بالدول المتقدمة ، لها فروع في مختلف مناطق العالم ، تهيمن على مختلف الأنشطة الإقتصادية مثل : الشقيقات السبع ....

4/ رؤوس الأموال : موارد ثابتة ( عقارات ) و متنقلة (أموال) تستخدم في العملية الإنتاجية قصد المساهمة في الدخل القومي و تحقيق التنمية و الرفاهية .

5/ حركة السلع : عملية نقل البضائع عبر الأسواق الداخلية و الخارجية ( التجارة الداخلية و الخارجية ) .

6/ الإستثمارات الأجنبية : هي حركة إنتصار رؤوس الأموال من دولة لأخرى قصد توظيفها في مشاريع مختلفة تعود بالفائدة على الدولتين ...

7/ التكامل الإقتصادي : سياسة تسمح بتنسيق الجهود بين دولتين أو أكثر لأستغلال الإمكانيات المتاحة الطبيعية ، البشرية و الإقتصادية من أجل خلق تنمية شاملة .

8/ التعاون الإقليمي : لجوء الدول المتجاورة جغرافيا إلى تنسيق جهودها و التكتل فيما بينها لتحقيق أهداف مشتركة .

9/ تحويل الإنتاج :إمكانية تصرف الشركات المتعددة الجنسيات في إنتاجها و تسويقه عبر العالم دون تدخل من قبل الدولة التي تنشط داخل أراضيها .

10/ المزايا الإحتكارية : حق الشركات المتعددة الجنسيات في إحتكار إنتاج سلع معينة و التحكم في تجارتها .

11/ مجموعة الثمانية : وهي الدول الصناعية الكبري ، ذات المستوى العالي من الرفاهية ( الولايات المتحدة الأمريكية ، فرنسا ، بريطانيا ، ألمانيا ، إيطاليا ، كندا ، اليابان) مضاف إليهم روسيا .

12/ الإتحاد الأوروبي : هو تكتل إقتصادي و سياسي ظهر بمقتضى معاهدة ماستريخت 1992/02/07 يضم حاليا 27 دولة .

13/ تكتل : هو توحيد لكل الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو أكثر وإستغلالها بإستراتيجية مشتركة لرفع القدرة الإنتاجية ، وقد يكون التكتل سياسيا و إقتصاديا و عسكريا .

14/ النمو الإقتصادي : هي الزيادة في كمية السلع و الخدمات التي ينتجها إقتصاد معين ، وهذه السلع يتم إنتاجها بإستخدام عناصر الإنتاج الرئيسية وهي الأرض و العمل ورأس المال و التنظيم .

15/ الأسواق المالية : المكان الذي يلتقي فيه الطلب و العرض لرؤوس الأموال الطويلة الأجل لتمويل جزء من الإقتصاد ، بمعنى آخر هي طريقة لتعبئة و تحويل الإدخارات الوطنية المجمعة لإستثمارها في مشاريع إقتصادية ( بنوك وبورصات ).

16/ البنوك : هي مؤسسات مصرفية ، تقوم بالعمليات المالية ، وتعمل تحت إشراف و مراقبة البنك المركزي وتخضع البنوك إلى مجموعة من القواعد المنظمة لعملها ( النظام المصرفي ) .

17/ المنشآت القاعدية : هي كل التجهيزات و المرافق الضرورية لتنشيط الحياة الإقتصادية و الإجتماعية مثل الطرق و المباني و الجسور و الموانئ ....

18/ الوزن الديمغرافي : هي القوة البشرية الهائلة التي لعبت دورا أساسيا في النهوض بإقتصاديات الصين .

19/رؤوس الأموال الأجنبية : هي القيم المالية التي تستثمرها الشركات الأجنبية في مختلف القطاعات بالصين الشعبية 

20/الإنفتاح على السوق : هي التشريعات التي أقرتها الدولة الصينية للمزاوجة بين الإقتصاد الموجه و المفتوح .


3/ المصطلحات الأكثر تكرارا في البكالوريا في الجغرافيا ( الوحدة الثالثة ):


المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا شعبة تسيير و إقتصاد


1/ إقتصاد السوق : نمط إقتصادي يقوم على الحرية الفردية و المنافسة و الإنفتاح على العالم ، يحكمه قانون العرض و الطلب .

2/ صندوق النقد الدولي : هي مؤسسة مالية عالمية تأسست في 1945/12/22 ، وبدأ عمله رسميا في 1 مارس 1947 ، مقره واشنطن ، يهدف إلى تسيير النقد العالمي و ضمان إحترام الدول لقواعد مؤتمر بروتن وودز  وتقديم الإستشارة ودعم الدول التي تواجه مشاكل مالية و إقتصادية .

3/ الرسوم الجمركية : هي ضرائب تفرضها الدول على السلع و البضائع الخارجية ( الأجنبية ) الواردة إليها بغية حماية منتجاتها الداخلية ( الوطنية ) .

4/  الحواجز الجمركية : هي رسوم ضريبية تفرضها الدول على البضائع و السلع الخارجية ( الأجنبية ) الواردة إليها لحماية منتجاتها الداخلية ( الوطنية ) من المنافسة وتكون منخفضة أو مرتفعة .

 5/المبادلات التجارية : تتمثل في حركة البيع و الشراء لمختلف السلع و البضائع ، ترصد عموما في نشاطين أساسيين هما : الإستيراد و التصدير .

6/ المبادلات : نشاط إقتصادي يتمثل في تبادل السلع و الخدمات و الأموال بين المتعاملين الإقتصاديين أفرادا ، شركات أو دولا .

7/ التنمية : هي عملية إقتصادية شاملة تسعى للإستغلال الأمثل للموارد البشرية و المادية قصد إحداث مجموعة من التغيرات في مجتمع معين لإكسابه القدرة على التطور الذاتي وتحقيق النمو الإقتصادي و الرفاهية الإجتماعية .

8/ تنظيم الإقليم : تنظيم المظاهر الجغرافية و البشرية و الإقتصادية بإستغلال الموارد الطبيعية و البشرية .

9/ التنمية المستدامة : هي التنمية التي تلبي حاجيات الحاضر دون المساس بمستقبل الأجيال القادمة .


 وصلنا إلى ختام مقال المصطلحات المتكررة في البكالوريا في الجغرافيا ، وكل ماعليكم فعله هو تنزيل المصطلحات المتكررة في الجغرافيا و مراجعتها بين الفينة و الأخرى حتى تسهل عليكم عملية المراجعة الشاملة لإمتحان البكالوريا ، حيث تعد هذه المصطلحات شاملة لكل الدروس في الجغرافيا .







التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة فضول - foudhoul

2016