-->
مدونة فضول - foudhoul مدونة فضول - foudhoul

المصطلحات المتكررة في الجغرافيا في البكالوريا شعبة علوم تجريبية ، رياضيات و تقني رياضي

 

                         المصطلحات الأكثرر تكرارا في الجغرافيا في البكالوريا 


ستجدون اليوم في مقال المصطلحات المتكررة في الجغرافيا في البكالوريا على أهم مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي ، حيث قمنا براجعة مواضيع البكالوريا من 2020 إلى 2010 آخذين منها المصطلحات الأكثر تداولا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا و مرتبتة تنازليا  ، آملين أن نسهل عليكم عملية المراجعة .


تم تقسيم مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي إلى 3 وحدات ، حيث تحتوي كل واحدة منها على مصطلحات تتعلق بالوحدة المعنية بغرض تنظيمها و معرفة أكثر المصطلحات تكرارا في تلك الوحدة .


1/مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي ( الوحدة الأولى ) :

مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية رياضيات و تقني رياضي


1/ الموارد الإستراتيجية : مجموع المواد الأولية الخام ذات الأهمية الإقتصادية و السياسية التي يكثر عليها الطلب في الأسواق العالمية مثل البترول ، القمح .

2/الدول النامية : مجموعة من البلدان التي تنتمي إلى العالم الثالث وتسمى بدول الجنوب و حققت الإستقلال حديثا بعدما خضعت للإستعمار وتعرف نموا إقتصاديا بطيئا ، وتعاني من مشاكل في العديد من القطاعات و تسعي إلى التطور بإستغلال إمكانياتها المختلفة و إنتهاج سياسة تنموية شاملة للخروج من دائرة التخلف ...

3/ دول الشمال : هي الدول التي يقع معظمها في النصف الشمالي للكرة الأرضية ، وتتميز بالتقدم الإقتصادي و التكنولوجي والرفاهية .

4/تكنولوجيا المعلومات :إستخدام التطور التقني في المجال التكنولوجي لنقل المعلومات بسرعة فائقة و غزارة ربحا للوقت و الجهد .

5/الخدمات : توفير الحاجيات المختلفة للمواطن مثل : الصحة ، النقل ، الأنترنيت ... بأسعار منخفضة قصد تحقيق الرفاهية .

6/الإستثمار الأجنبي المباشر : إنجاز مشاريع إقتصادية أو خدمات من قبل شركات أجنبية في البلدان العربية ، مع الإشراف عليها بطريقة مباشرة بهدف الحصول على الأرباح .

7/ تدفقات خارجية : هي نقل الأموال و الإستثمارات من البلدان العربية إلى مناطق أخرى .

8/ العولمة : توجه عالمي نحو إزالة كل الحواجز أمام تنقل السلع و الخدمات و الثقافات و سهولة الإتصال .

9/الصناعة التحويلية :هي صناعة أساسية تعتمد على تحويل المواد الخام إلى منتجات مصنعة أو نصف مصنعة .

10/الإكتفاء الذاتي : قدرة الدولة على توفير حاجيات سكانها إعتمادا على الإمكانيات المحلية .

11/ الدول المتخلفة : تسمية تطلق على الدول المستقلة حديثا من إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية والتي تعاني من التخلف الإقتصادي و التأخر الإجتماعي و الثقافي و ضعف التحكم في التكنولوجيا .

12/ صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية دولية تأسست سنة 1945 مقرها واشنطن ، تعمل على تسيير النظام النقدي الدولي منذ الحرب العالمية الثانية .

13/ أمنها الغذائي : أي قدرتها على تأمين المواد الغذائية اللازمة لسكانها و بالقدر الكافي إعتمادا على إمكانياتها الذاتية دون اللجوء إلى الإستيراد .

14/العالم الثالث : تسمية أطلقت على دول إفريقيا ،آسيا و أمريكا اللاتينية التي لم تتكتل في سياق الحرب الباردة وهو مصطلح مرادف للعالم المتخلف أو الدول النامية أو السائرة في طريق النمو .

15/ التقسيم الدولي للعمل : توزيع إجمالي للأدوار بين الدول المتقدمة و الدول المتخلفة بحيث تقوم الدول المتخلفة بتصدير خامات الموارد الأولية بينما تقوم الدول المتقدمة بتحويلها إلى مواد مصنعة و تصديرها .

16/الناتج الداخلي الخام : هو الثروة المنتجة في دولة ما داخليا خلال سنة واحدة .

17/مؤشرات : جمع مئشر و هو رقم إحصائي يمثل ظاهرة معينة في فترة زمنية محددة لقياس متغيرات كمية أو نوعية إقتصادية ، إجتماعية و ثقافية ( إيجابي - سلبي ).

18/ الأنترنيت : هي عبارة عن شبكة حاسوبية عملاقة تتكون من شبكات أصغر بحيث يمكن لأي شخص متصل بها أن يتجول في هذه الشبكة و أن يحصل على المعلومات .

19/ تبييض الأموال : هي تحويل الأموال غير المشروعة إلى أموال مشروعة عبر عمليات بنكية و تجارية .

20/الناتج القومي الإجمالي : مجموع قيمة السلع المنتجة و الخدمات المقدمة ، في بلد ما خلال سنة معينة بالدولار الأمريكي .

21/ البرميل : وحدة قياس إنجليزية تستعمل في التجارة الدولية و يقدر البرميل ب 159 لتر من البترول الخام .

22/ منظمة الأوبيك : منظمة الدول المصدرة للبترول تأسست في 1960/09/10 من طرف خمس دول مقرها فيينا .


2/ أكثر المصطلحات تكرارا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا ( الوحدة الثانية ) :


المصطلحات الأكثر تداولا في  التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا

1/ التكتل الإقتصادي : شكل من أشكال التعاون و الشراكة بين دولتين أو أكثر ويتم بموجب معاهدة ، يقوم التكتل على تنسيق الجهود بين الأعضاء و الإستغلال الجماعي للإمكانيات المتاحة و إلغاء الرسوم الجمركية و حرية إنتقال الأشخاص الأموال و السلع و إقامة المشاريع المشتركة و يهدف إلى تحقيق  المنفعة العامة لجميع الأطراف مثل : الإتحاد الأوروبي ، الأسيان ...

2/الإتحاد الأوروبي : تكتل إقتصادي و سياسي قاري أوروبي تأسس بموجب معاهدة روما 1957 ب 6 دول تحت إسم السوق الأوروبية المشتركة ثم أخذ في التوسع ليتحول بعد معاهدة ماستريخت 1992 إلى الإتحاد الأوروبي و يضم 27 دولة أوروبية بعد إنسحاب بريطانيا رسميا ، يهدف إلى تحقيق التكامل و التعاون و التطور في جميع المجالات وهو أحد أقطاب الثالوث الإقتصادي العالمي ....

3/ التجارة الداخلية : تعني التجارة البينية أي التبادل التجاري ( السلع ، الأموال ، الخدمات ) بين الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي وقد تطور هذا التبادل بشكل ملفت بفعل إلغاء الرسوم الجمركية و تطبيق مبدأ الأفضلية في التعامل التجاري و الإقتصادي ، أو هي التبادل التجاري الذي يتم داخل الدولة الواحدة .

4/الأسواق : هي الفضاءات المخصصة لتداول جميع السلع ( بيع ، شراء ، مقايضة ) وعقد الصفقات التجارية بين مختلف دول العالم .

5/ الأسواق المالية : فضاء تدار فيه العمليات المالية كبيع الأسهم و السندات ، كما تحدد فيه أسعار العملات ، يخضع لقانون العرض و الطلب .

6/رؤوس الأموال : هي الملكيات الثابتة (آلة ، أرض ، مصانع ) والمنقولة (النقود) لإقامة نشاط إقتصادي بهدف الربح .

7/ الشركات المتعددة الجنسيات : هي شركات عملاقة تقع مقراتها بالدول المتقدمة خاصة الولايات المتحدة الأمريكية ، لها فروع في مختلف دول العالم ، تهيمن على مختلف الأنشطة الإقتصادية و الخدماتية .

8/ الشركات الإحتكارية : شركات عملاقة عابرة للقارات تملك إمكانيات ضخمة تنشط في العديد من القطاعات وتحتكرها ، تتواجد معظمها في الدول المتقدمة خاصة الولايات المتحدة الأمريكية .

9/ التكامل الإقتصادي : سياسة تتم بين دولتين أو أكثر تقوم على تنسيق الجهود بينها و إزالة الحواجزو التعاون لإستغلال الإمكانيات المتاحة قصد تحقيق التنمية الشاملة ، والإتحاد الأوروبي نموذج للتكامل .

10/ الوزن الديمغرافي : القوة البشرية التي تمثل طاقة إنتاجية و إستهلاكية كما هو الحال في شرق و جنوب شرق آسيا ما يقارب 3/1 من سكان العالم .

11/ الإقتصاد الرأسمالي : الإقتصاد اليبيرالي (الحر) المرتكز على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج و المنافسة الحرة و المبادرة الفردية .

12/ قطب إقتصادي : منطقة تمثل قوة إقتصادية مؤثرة فاعلة في الإقتصاد العالمي من خلال قدرتها على جذب رؤوس الأموال ، اليد العاملة و المواد الأولية ، التكنولوجيا .

13/ الشراكة : سياسة إقتصادية تقوم على التعاون و توحيد الإمكانيات و الجهود بين مجموعة من الدول أو الشركات بهدف تحقيق التطور و مواجهة التكتلات المنافسة لها .

14/ التعرفة الجمركية : هي تلك الرسوم الضريبية المفروضة على البضائع الأجنبية من أجل حماية المنتوج الوطني من المنافسة الخارجية .

15/ الدول الناشئة : مجموعة من الدول التي إستطاعت أن تحقق قفزة إقتصادية نتيجة نجاح تجاربها التنموية و التي مكنتها من الوصول إلى مصاف الدول المتقدمة كالصين ، التنينات ...

16/ تجارة الخدمات : يقصد بها تيادل الخدمات بين الدول : إعارة الطائرات البواخر و تسخير الهياكل القاعدية كالموانئ و المطارات و تحويل الأموال عن طريق البنوك ، تكوين اليد العاملة .

17/ الهيئات المالية الدولية : يقصد بها المؤسسات المالية العالمية التي تهدف إلى تنظيم العلاقات المالية بين الدول ( صندوق النقد الدولي ، البنك العالمي ).

18/الإنتعاش الإقتصادي : الإنتقال من وضعية الركود والإنكماش الإقتصادي إلى وضعية النمو الإيجابي .

19/ الأسهم : قيم مالية تمثل حصص المستثمرين في رأسمال شركة مساهمة ، يتعرض مالكوها للربح و الخسارة و المساهمة في التسيير .

20/ الثالوث الإقتصادي : الأقطاب الإقتصادية المتحكمة في الإقتصاد العالمي وتتمثل في الولايات المتحدة الأمريكية ، الإتحاد الأوروبي و القطب الآسيوي (دول شرق و جنوب شرق آسيا ).

21/ البورصات : هي أسواق مالية منظمة تخضع لقوانين السوق يتم فيها تداول العملات و السندات و الأسهم وتحديد أسعار المواد الأولية المختلفة.

22/ المواد الأولية : مختلف الموارد الطبيعية الباطنية و السطحية مثل الطاقة و المعادن و الغابات .

23/ الإستثمار : هي توظيف مبالغ مالية في مشاريع مختلفة أو توجيه مدخرات وإستخدامها حيث تؤدي إلى إشباع حاجات إقتصادية ( تنمية الثروة ).

24/ المركز الرأسمالي : الدول المتقدمة أو الشركات المتعددة الجنسيات من خلال ( الإستثمار ، القروض ، النشاط الوراعي و الصناعي و الخدماتي ).

25/ الشراكة : التعاون بين دولتين أو أكثر بموجب إتفاقيات ، تهدف إلى تبادل الخبرات و المنفعة لتحقيق المصالح المشتركة .

26/ التنينات الأربعة : مصطلح جغرافي إقتصادي يطلق على أربع دول آسيوية : كوريا الجنوبية ، هونغ كونغ ، سنغافورة ، تايوان ، تتميز بنمو إقتصادها السريع .

27/ معاهدة ماستريخت : نسبة إلى بلدة هولندية و التي وضعت فيها أسس و أهداف و مبادئ الإتحاد الأوروبي وبموجبها تغير إسم المجموعة الإقتصادية الأوروبية في : 1992/02/07 إلى الإتحاد الأوروبي .

28/الأسواق العالمية : الفضاءات المسخرة لتداول جميع السلع ( بيع ، شراء ، مقايضة ) و عقد الصفقات التجارية .

29/ منطقة اليورو: مجموعة دول داخل الإتحاد الأوروبي ، إعتمدت عملة موحدة الأورو ، أنشأت سنة 1990 تضم 19 دولة وبداية العمل بها في 2002/01/01 .

30/ الآسيان : تكتل دول جنوب شرق آسيا 1967 ، لترقية الموارد الأولية و الفلاحية و التنمية الإقتصادية ، يضم تايلاندا ، إندونيسيا ، ماليزيا ، سنغافورة ، الفلبين ، بروناي ، الفيتنام ، اللاووس ، كمبوديا و بورما .


3/ المصطلحات المتكررة في البكالوريا في الإجتماعيات ( الوحدة الثالثة ) :

     

المصطلحات المتكررة في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا شعبة علوم تجريبية رياضيات و تقني رياضي
 

1/إقتصاد السوق : إقتصاد يقوم على الحرية الإقتصادية للأموال و التجارة و الإستثمار ، يخضع للمنافسة و قانون العرض و الطلب ( عدم تدخل الدولة في توجيه الإقتصاد ) .

2/التجارة الخارجية : حركة تبادل السلع و الخدمات ورؤوس الأموال بين الدول عن طريق الصادرات و الواردات قصد تنشيط الإقتصاد و المساهمة في الدخل القومي .

3/ تنويع الصادرات : سياسة إقتصادية تقوم على تنويع الدولة لمصادر دخلها.

4/منظمة التجارة العالمية : منظمة دولية تأسست بمراكش 1994 بدأت نشاطها عام 1995 مقرها جنيف ، هدفها تنظيم المبادلا ت التجارية .

5/ الإقتصاد الموجه: هو الإقتصاد الذي توجهه الدولة عن طريق المخططات الإقتصادية ( الإقتصاد الإشتراكي ).

6/ الرأسمالية : هي نظام إقتصادي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج و المنافسة و الحرية الإقتصادية .

7/ الثروات الطبيعية : هي جميع الثراوت السطحية و الباطنية مثل المعادن و البترول و التربة و الغابات التي تنمو وتتشكل بتأثير العوامل الطبيعية و بشكل تلقائي دون تدخل الإنسان فيها ويمكن أن تتحول إلى ثروة فعلية بأي صورة من الصور إما غلى هيئة سلع أو خدمات أو غيرها .

8/ التنمية : هي قدرة المجتمع الإنتاجية لتحقيق و تحسين مستوى معيشة أفراده بالإستغلال الأمثل للإمكانات الطبيعية و المادية و البشرية .

9/ التنمية المستدامة : هي التنمية التي تلبي حاجيات الحاضر دون المساس بمستقبل الأجيال المقبلة .


وصلنا إلى ختام مقال أكثر المصطلحات تكرارا في التاريخ و الجغرافيا في البكالوريا ، حيث عملنا على تزويدكم بمختلف المعلومات التي تحتاجونها لمساعدتكم في الحصول على علامة جيدة تضمن لكم المعدل و التخصص الذي تريدونه .




  1. المصطلحات جغرافيةثالثة ثانوي2024

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة فضول - foudhoul

2016