-->
مدونة فضول - foudhoul مدونة فضول - foudhoul

المصطلحات المتكررة في الجغرافيا في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة

 المصطلحات الأكثر تداولا في الجغرافيا في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة 

      يحتوي هذا المقال على المصطلحات المتكررة في الجغرافيا في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة ، ملخصة و مرتبة ضمن قوائم من عام 2010 إلى عام 2020 جميع مواضيع شعبة الآداب ، محاولين لجمع كل المصطلحات في مكان واحد تساعدك على المراجعة الذكية طبقا لقاعدتنا التي نؤمن بها وهي أدرس بذكاء و ليس بجهد ، هذه القاعدة إجعلها رفيقك الدائم حتى تحصل على العلامات الجيدة و المعدل الذي تريده وبالتأكيد التخصص الذي تطمح إليه. 

1/مصطلحات التاريخ و الجعرافيا للسنة الثالثة ثانوي ( الوحدة الأولى ) :


 

المصطلحات المتكررة في البكالوريا في الجغرافيا




1/ العولمة : تعني الشمولية أي إنتشار نفس النمط الإقتصادي و السياسي و الثقافي على المستوى العالمي ، أو هي توجه عالمي نحو إزالة كل الحواجز أمام تنقل السلع و الخدمات و الثقافات و سهولى التنقل .

2/منظمة الأوبيك : هي منظمة الدول المصدرة للبترول تأسست في 1960/09/10 في مؤتمر بغداد -العراق- من طرف خمس دول هي : العراق ، فنزويلا ، المملكة العربية السعودية ، إيران و الكويت . وتوسعت عضويتها لدول أخرى كالجزائر و نيجيريا .... هدفها مجابهة كارتل الشقيقات السبع ، الدفاع عن مصالح الدول الأعضاء و مقرها فيينا بالنمسا .

3/ الخدمات: هي الأنشطة المكملة للنشاط الإقتصادي مثل النقل ، التجارة ...

4/ دول الجنوب : مصطلح إقتصادي يطلق على الدول التي يقع معظمها في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية و التي تتميز من التخلف الإقتصادي .

5/ العالم المتخلف : مصطلح إقتصادي يطلق على الدول التي حالة الفقرو الركود الإقتصادي و تدوهور أوضاعها الإجتماعية نتيجة سوء إستغلال مواردها الإقتصادية و البشرية .

6/ الخدمات : هي مختلف الأنشطة غير المنتجة بطريقة مباشرة المصنفة ضمن القطاع الثالث منها :التجارة ،التعليم.

7/ الهياكل القاعدية : هي مختلف البنى التحتية التي تعد مقياس لتطور أي بلد و هي عنصر ضروري لتنشيط الحياة الإقتصادية منها : الموانئ ، شبكة المواصلات ، الجسور ، الجامعات و المستشفيات ...

8/صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية تأسست سنة 1945 بموجب إتفاقية بروتن وودز ، من مهامه تحديد أسعار صرف العملات و تقديم القروض للدول الأعضاء و تنسيق السياسات النقدية بينها .

9/البنك العالمي : مؤسسة مالية تأسست في 1946/06/25 في إطار إتفاقية بروتن وودز ، ومن مهامه تعمير ما دمرته الحرب العالمية الثانية و المساهمة في تطوير الدول الأعضاء. 

10/ الناتج الوطني الإجمالي : مجموع الثروة المنتجة داخل و خارج البلد خلال سنة معينة .

11/الأموال غير المشروعة : هي أموال مكتسبة بطرق غير شرعية مثل تجارة المخدرات و الأسلحة ، يقوم أصحابها بتبييضها عبر عمليات بنكية و تجارية .

12/ التكنولوجيا : علم التقنيات المطبقة في مختلف المجالات وهي معيار أساسي لقياس درجة التطور .

13/ المنظمات غير الحكومية: هي منظمات وهيئات خيرية عالمية غير تجارية متخصصة في العمل التضامني الإنساني ، تنشط في كافة الميادين كالبيئة ، جهود الإغائة ، الرعاية ، الصحة و الطفولة ....

14/التلوث : التغير الفيزيائي أو الكيميائي الذي يحدث على مستوى مكونات البيئة و الذي يغيرر من خصائصها الطبيعية مما يجعلها غير ملائمة لحياة الكائنات الحية .

15/ التقدم : مصطلح للدلالة على وضعية متطورة ، وإزدهار في الميادين الإقتصادية و الإجتماعية مع بلوغ درجة عالية من الرقي الثقافي و العلمي ، والتطور التكنولوجي.

16/ القروض : هي أموال ممنوحة من طرف الهيئات و المؤسسات المالية ، قصيرة متوسطة وطويلة المدى مقرونة بفوائد. 

17/العجز الغذائي :هي عدم قدرة الدول على توفير حاجيات سكانها من إنتاجها المحلي ولجوئها إلى الإستيراد.

18/الدخل الوطني : هو قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الإقتصادية داخل و خارج البلد الواحد خلال سنة.

2/ مصطلحات الجغرافيا الأكثر تكرارا في البكالويا شعبة الآداب و الفلسفة ( الوحدة الثانية ) : 

الشخصيات المتكررة في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة  

مصطلحات الجغرافيا الأكثر تداولا في البكالوريا

1/ الدول الرأسمالية : يقصد بها القوى الإقتصادية الكبرى التي تتبنى النظام الرأسمالي الليبيرالي الحر و التي تتحكم في الإقتصاد العالمي من خلال نفوذ شركاتها الإحتكارية و تحكمها في المؤسسات الإقتصادية و المالية العالمية .

2/رؤوس الأموال : هي كل الوسائل التي تدخل في العملية الإنتاجية ( أراضي ، الآلات ، أموال ).

3/ الإتحاد الأوروبي : تكتل إقليمي تأسس عام 1957 ب 6 دول تحت إسم السوق الأوروبية المشتركة ثم بدأ في التوسع ليتحول إسمه بعد معاهدة ماسترريخت عام 1992 إلى الإتحاد الأوروبي يضم حاليا 27  دولة وهو أحد الأقطاب الإقتصادية العالمية ... 

4/مناطق التبادل الحر : مناطق تتم فيها المبادلات التجارية ( الصادرات والواردات ) دون فرض رسوم جمركية تكون بين دولتين أو أكثر مثل الإتحاد الأوروبي ...

5/ تكتلات إقتصادية : هي تكتلات إقليمية تضم مجموعة من الدول لتنشيط إقتصادها بوضع إجراءات تحفيزية لتسهيل المبادلات و حرية إنتقال الأشخاص و الأموال بينها.

6/ الآسيان : تكتل إقليمي إقتصادي يتشكل من عشر دول من جنوب شرق آسيا ، تأسس في تايلندا عام 1967 وهدفه تنشيط إقتصاديات دول المنطقة .

7/ الإستثمار الأجنبي : توظيف مبالغ مالية ضخمة من قبل الأفراد و المؤسسات الأجنبية وتحويلها إلى وسائل عمل ( مصانع ) بهدف زيادة الإنتاج و إشباع حاجات إقتصادية ورفع مستوى التنمية الإقتصادية للبلد .

8/ المناطق الحرة : هي فضاءات تجارية غير خاضعة للتعريفات و الحواجز الجمركية ، ، تنشأ عن إتفاق بين دولتين أو أكثر. 

9/ جذب الإستثمارات : هي عملية إستقطاب رؤوس أموال محلية أو أجنبية لتوظيفها في مشاريع تنموية ، ويكون ذلك بتوفير جملة من الحوافز و التسهيلات كالإعفاءات الضريبية .

10/ هيمنة مالية : تحكم الدول الكبرى في الأسواق و المؤسسات المالية العالمية و فرض عملاتها في المبادلات التجارية العالمية و الإستثمارات .

11/ النظام النقدي العالمي : مجموعة القواعد و القوانين التي تسير العلاقات النقدية بين الدول و يشرف عليها صندوق النقد الدولي و تأسس هذا النظام في بروتن وودز  بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1944.

12/ الأسواق العالمية : و هي الفضاءات المخصصة لتداول جميع السلع ( بيع ، شراء ، مقايضة) و عقد  الصفقات التجارية بين دول العالم ..

13/ واجهة أطلسية : هي المنطقة الشمالية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية المطلة على المحيط الأطلسي و التي تتميز بحركية إقتصادية ونشاط تجاري واسع و تركيز سكاني .

14/ مجمع مدن : ( ميغالوبوليس) منطقة حضرية واسعة تجمع الكثير من المدن المتلاصقة و المترابطة بعلاقات متنوعة مثل الشمال الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية .

15/التنينات : مصطلح جغرافي إقتصادي ، يطلق على أربع دول آسيوية عرفت نموا إقتصاديا سريعا و هي : كوريا الجنوبية ، هونغ كونغ ، سنغافورة ، تايوان .

16/ الإقليم : رقعة جغرافية تتميز بتشابه خصائصها الطبيعية و البشرية التي تميزها عن باقي الأقاليم .

17/وزن ديمغرافي : القوة البشرية الفتية النشطة التي تمثل عامل قوة عند إستثمارها عقلانيا في العملية الإنتاجية لتحقيق التنمية .

18/الزراعة المعاشية : هي الزراعة التي توجه إلى الإستهلاك العائلي ، كزراعة الحبوب و الخضر .

19/الإستثمارات: توظيف الأموال لكسب دخل أو ربح في إنتاج سلع أو خدمات أخرى كمشاريع إقتصادية أو إجتماعية.

20/البورصات : سوق للتعامل مع الأوراق المالية عن طريق الإكتتاب و إصدار الأسهم و السندات. 

21/المبادلات التجارية : هي حركة السلع و الخدمات وتنقل رؤوس الأموال بين البلدان و تشمل الصادرات والواردات.

22/المؤسسات المالية : الهيئات التي تنظم حركة النقود و الأسهم و السندات ، ومنح القروض للدول مثل صندوق النقد الدولي و البنك العالمي .

23/المجموعة الإقتصادية الأوروبية : تكتل أوروبي ظهر في 25 مارس 1957 وفق إتفاقية روما من طرف ست دول : هولندا ، بلجيكا ، لوكسمبورغ ، فرنسا ، ألمانيا الغربية ، إيطاليا .

24/ الإنتاجية : مردود الهكتار الواحد من المنتجات الفلاحية ، أو مردود العامل في المصانع .

25/ القطب الإقتصادي : منطقة أو دولة أو مجموعة دول تساهم مساهمة فعالة و معتبرة في الإقتصاد العالمي .

26/الشركات المتعددة الجنسيات : هي شركات تتميز ببعدها العالمي و طابعها الإقتصادي وتعدد أنشطتها ، ويطلق عليها الشركات العابرة للقارات .

27/الشراكة : هو إتفاق بين دولتين أو أكثر لإقامة مشاريع مشتركة قصد الإستفادة المتبادلة مثل الشراكة الأورومتوسطية.

28/ سوق مشتركة : فضاء مخصص للمبادلات التجارية والتعاملات الإقتصادية بين الدول الأعضاء. 

29/النمو الإقتصادي : هي تحقيق نسبة تطور معتبرة في كافة القطاعات الإقتصادية و تقاس بجملة من المؤشرات ، وهو الهدف الأسمى لكل دول العالم  .

30/الإندماج الإقتصادي : سياسة تبنتها مجموعة دول الإتحاد الأوروبي بغرض تحقيق تكامل شامل .


3/ المصطلحات المتكررة  في الجغرافيا في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة ( الوحدة الثالثة ) :




مصطلحا ت التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة الآداب و الفلسفة


1/ التنمية : مختلف التدابير و الإجراءات التي تقوم بها الدول في جميع المجالات ، وذلك بحسن إستغلال الموارد الإقتصادية و البشرية المتاحة لتحقيق التطور الإقتصادي و الإجتماعي .

2/الخوصصة : هو الإنتقال الجزئي أو الكلي للمنشأت العامة من القطاع العام إلى القطاع الخاص إما عن طريق التنازل أو البيع أو الشراء .

3/ المحروقات : يقصد بها البترول و الغازالطبيعي ، وهي مواد أولية طاقوية إستراتيجية تعتبر محركا أساسيا للإقتصاد العالمي .

4/التنمية الإقتصادية : هي مجموع القررات و الإجراءات و التدابير التي تقوم بها الدولة للإستغلال الأمثل للإمكانيات الإقتصادية بهدف تحقيق التطور الإقتصادي و الرفاهية الإجتماعية .

5/ تحرير الإقتصاد : سياسة إقتصادية تتبناها الدول ومنها دول العالم النامي ، تقوم على الإنفتاح على الإقتصاد العالمي ، و العمل بقانون العرض و الطلب و المنافسة الحرة .

6/ الإقتصاد المخطط : هو الإقتصاد الذي تتدخل الدولة في توجيهه في شكل مخططات إقتصادية حيث تسيطر على كل النشاط الإقتصادي دون السماح للمبادرة الفردية .

7/إقتصاد السوق : هو إقتصاد يقوم على عدم تدخل الدولة في توجيهه برفع كل القيود و الحواجز أمام الأنشطة وفسح المجال للمبادرة الشخصية و قانون المنافسة .

8/ المبادلات : حركة التبادل التجاري للسلعو البضائع و الخدمات بين الدول في شكل صادرات وواردات .

9/ التجارة العالمية : هي عملية تبادل السلع و الخدمات بين مختلف المناطق و الدول ، و تعرف أيضا بالتجارة الخارجية .

10/ إتفاق الشراكة : إنفاقية بين الجزائر والإتحاد الأوروبي ، تعطي للجزائر إمتيازات في المعاملات التجارية و الإقتصادية مع الإتحاد الأوروبي قصد الإستفادة و المنفعة المتبادلة بين الطرفين .

11/التعريفة الجمركية : هي الرسوم التي تفرض على السلع الأجنبية عند دخولها للأسواق المحلية بهدف حماية المنتوج المحلي و تختلف قيمة الرسوم حسب أهمية المادة المستوردة .

12/ الإقتصاد : هو النشاط البشري الذي يشمل إنتاج و توزيع و تبادل و إستهلاك السلع و الخدمات .

13/ الإنفتاح الإقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية و التجارية مع الخارج بإزالة الحواجز الجمركية .

14/ التنمية البشرية : مجموع الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد و تحسين أوضاعه الإجتماعية و الإقتصادية .

15/ التبادل الحر : مبدأ من مبادئ التجارة العالمية ، يهدف إلى تحرير المبادلات التجارية.

16/الحواجز الجمركية : هي الرسوم و الضرائب المفروضة على السلع و الأشخاص أثناء حركة التنقل و الإستيراد و التصدير. 

17/منظمة التجارة العالمية : منظمة دولية مقرها جنيف - سويسرا - تأسست في جانفي 1955 خلفا للغات تهدف إلى تنظيم التجارة العالمية .


وصلنا إلى ختام مقالنا عن المصطلحات لمتكررة في الجغرافيا في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة ، حيث قمنا بجمع تلك المصطلحات وقسمناها حسب الوحدات ، كل ماعليك فعله هو تحميلها و مراجعتها بين الحين و الآخر .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة فضول - foudhoul

2016