الصفحات

الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

أنماط النصوص الأدبية و مؤشراتها للسنة ثالثة ثانوي لجميع الشعب

                                                 أنماط النصوص الأدبية و مؤشراتها

    مقال اليوم بعنوان أنماط النصوص الأدبية و مؤشراتها للسنة الثالثة ثانوي لجميع الشعب ، حيث قسمنا مقالنا إلى تعريفات الأنماط ثم مؤشرات كل نمط على حدى . ومن بين هذه الأنماط هي النمط الوصفي و النمط السردي ، النمط الحجاجي ، النمط التفسيري ، النمط الأمري و النمط الحواري .

أنماط النصوص الأدبية و مؤشراتها للسنة ثالثة ثانوي
                                                          أنماط النصوص الأدبية و مؤشراتها


1/ النمط الوصفي : هو فن يعتمد على دقة الملاحظة وبراعة التصوير ، كما يعتبر نقل لصورة العالم الخارجي أو الداخلي وذلك من خلال إستعمال الألفاظ و العبارات و التشبيه و الإستعارات .

مؤشرات النمط الوصفي :

1/بروز أسماء الذات و أفعال الجوارح و أفعال الحركة .

2/إستخدام الأفعال المضارعة ( في وصف الطبيعة الحية أو المتحركة) .

3/ بروز الجمل الإسمية .

4/كثرة إستعمال النعوت و الأحوال .

5/كثرة الصور البيانية ( التشبيهات و الإستعارات) .

6/أسماء الجهات و الأماكن  أي الظروف الزمانية والمكانية ( فوق ، تحت ، يمين ، شمال) .


2/ النمط السردي : هو الذي ينقل حدثا أو مجموعة أحداث مترابطة فيما بينها برابط زمني أو مكاني أو منطق محدد . كما يعرف على أنه نقل للأحداث أو الأخبار سواء كانت واقعية أو من نسج الخيال أو من كليهما معا ، وذلك في إطار زمني و مكاني معين و بطريقة فنية .

حيث تتسلسل الأحداث في النمط  السردي تسلسلا زمنيا ، وذلك من خلال إرتباط بعضها البعض بعلاقات زمنية منطقية.

مؤشرات النمط السردي : 

1/إستعمال الأفعال الماضية بهدف سرد الأحداث الماضية .

2/إستعمال الأفعال المضارعة بهدف وضع المتلقي في خضم الأحداث.

3/إستخدام أدوات الربط المتنوعة كروابط العطف و التفصيل و المشابهة و الجواب و التوكيد. 

4/ كثرة إستعمال الأفعال الدالة على الحركة .

5/سيطرة الأسلوب الخبري .

6/ إستعمال الظروف الزمانية و المكانية .

7/ سيطرة ضمير الغائب.

* كما يتداخل النمط السردي في بعض الأحيان مع النمط الحواري و النمط الوصفي .


3/ النمط الحجاجي : حيث يطرح فيه الكاتب رأيا أو قضية ما من خلال إستعمال الأمثلة و الحجج و البراهين و إقناعنا بها .

مؤشرات النمط الحجاجي:

1/ الإستنتاج و البرهنة و التعليل بأدوت الربط ( لا ، بل ، إنما ، لكن).

2/إعتماد الأدلة و الأمثلة.

3/كثرة الروابط المنطقية : الزمانية ،الإستنتاجية ، الغائية .

4/الإستدلال السببي ( ربط الأسباب بمسبباتها) و الإستدلال الجدلي ( القضية فنقيضها).

5/ الإنتقال من العام إلى الخاص ( القياس) .

6/ سيطرة الجمل الخبرية بسبب موضوعية الكاتب .

7/ إستعمال الفرضيات .

8/ التسلسل المنطقي لموضوع النص و خلوه من التعارض و التضاد.


4/ النمط التفسيري :هو أسلوب تواصلي يتناول فيه المرسل ظاهرة أو فكرة يفسرها أو يشرحها بالإستتناد إلى الأدلة و البراهين و مختلف الأمثلة. 

مؤشرات النمط التفسيري :

1/ شرح فكرة ما أو تفسير ظاهرة .

2/إستعمال أساليب التعليل و أدواته :لأن ، لام التعليل ، لذا ، لكي ،أي .

3/كثرة إستعمال الأمثلة و الشواهد .

4/إستخدام ضمائر الغائب.

5/وجود أفعال المعاينة و الملاحظة و الإستنتاج .

6/دقة و موضوعية الكاتب في طرح الموضوع .

7/حقل معجمي خاص بالموضوع و يتمثل ذلك في المصطلحات العلمية ، أرقام ، بيانات.

8/ بروز الجمل الإعتراضية و التفسيرية .

9/ غلبة الأسلوب الخبري نفيا أو إثباتا أو أسلوب الشرط.


5/ النمط الأمري ( الإيعازي ) : هوأسلوب يقوم على الوعظ و الإرشاد و االأمر ، حيث يتوجه الكاتب فيه إلى دعوة القارئ أو المجتمع ككل لفعل توجيهات ما أو القيام بأمر ما .

كما يهدف إلى دفع شخص إلى القيام بأمر ما أو بتصرف معين للوصول إلى نتيجة ملموسة و يكون ذلك في الرسالة أو في الوصية أو في الخطبة .

مؤشرات النمط الأمري :

1/يسود فيه ضمير المخاطب و أحيانا ضمير المتكلم .

2/كثرة إستعمال الجمل الإنشائية التي تقوم على الطلب كالأمر ...

3/إستعمال أسلوب النهي بالإضافة إلى الخطاب المباشر .

4/إستعمال الفعل المبني للمجهول بدل الأمر.


6/ النمط الحواري : يعرف الحوار في اللغة العربية على أنه حديث يجري بين شخصين أو أكثر ، سواء تمثل هذا الحديث في الكتابة أو المشافهة ، كما يتميز هذا الحديث بالحركة و التقطع بالإضافة إلى العبارات القصيرة ، كما ينقسم إلى حوار مباشر و آخر غير مباشر.

مؤشرات النمط الحواري :

1/بروز ضمائر المخاطبة .

2/إستعمال أسلوب الخطاب المباشر .

3/إستعمال الجمل القصيرة .

4/ العودة بإستمرار إلى بداية السطر.


وصلنا إلى نهاية مقال أنماط النصوص الأدبية ومؤشراتها نتمنى أنه ساعدكم هذا الملخص لفهم الأنماط الأدبية بصورة جيدة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق